المحطة السككية الجديدة للدار البيضاء- الميناء واحدة من المشاريع الكبرى في مجال النقل السككي بالمملكة (وزير)

المحطة السككية الجديدة للدار البيضاء- الميناء واحدة من المشاريع الكبرى في مجال النقل السككي بالمملكة (وزير)

الخميس, 25 سبتمبر, 2014 - 16:15

الدار البيضاء – أكد وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك السيد عزيز رباح، أن المحطة السككية الجديدة للدار البيضاء-الميناء، التي دشنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الخميس، تعد واحدة من المشاريع الكبرى في مجال النقل السككي بالمملكة.وقال السيد رباح ، في تصريح للصحافة بالمناسبة ، إن هذه المحطة الجديدة ستضطلع بأدوار مهمة سواء على مستوى التنمية الحضرية لمدينة الدار البيضاء، أو نموها الاقتصادي.
وأبرز الوزير دور المحطة الجديدة في تقديم خدمات نقل سككي توفر كل شروط الراحة والسلامة والاستقبال الجيد للمسافرين، ومواكبة التطور الاقتصادي والحضري الذي تشهده العاصمة المالية والاقتصادية للمملكة.
وأشار السيد رباح إلى أن إحداث هذه المحطة يندرج في إطار السعي إلى الانتقال من اعتبار المحطات السككية مجرد بنيات للعبور والنقل، إلى جعلها فضاء يوفر العديد من الخدمات المتنوعة من خلال احتضان الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية وكذا خدمة البعد الجمالي للمدن.
وذكر في هذا الإطار بأن المكتب الوطني للسكك الحديدية يتوفر على عقارات كثيرة تقدر مساحتها بعشرات الهكتارات، مبرزا الحرص الراسخ على تثمين هذه العقارات وتوظيفها خدمة للتنمية الحضرية والاقتصادية لمدن المملكة.
وخلص السيد رباح إلى أن المحطة السككية الجديدة للدار البيضاء-الميناء تشكل نموذجا سيتم تعميمه على كافة مدن المملكة، في إطار استثمارات بقيمة 13 مليار درهم، مخصصة لتجويد شبكة النقل السككي، علاوة على مشروع القطار فائق السرعة الذي يتطلب ما يفوق 20 مليار درهم.

اقرأ أيضا

بني ملال: إنتاج الماء الصالح للشرب انطلاقا من محطة المعالجة بأفورار عاد إلى مستواه العادي مساء أمس الثلاثاء (مكتب)

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 23:45

أكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب أن إنتاج الماء الصالح للشرب انطلاقا من محطة المعالجة بأفورار عاد إلى مستواه العادي مساء أمس الثلاثاء، وذلك بعدما كان متعذرا معالجة مياه سد بين الويدان بالجودة اللازمة بسبب الأمطار التي عرفتها المنطقة مؤخرا.

“جائزة المغرب للشباب” تواصل استقبال الترشيحات إلى غاية 30 شتنبر (وزارة)

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 23:23

قالت وزراة الثقافة والشباب والتواصل عملية التسجيل والترشيح ل(جائزة المغرب للشباب) تتواصل إلى غاية 30 شتنبر الجاري.

إقليم الحوز: السيد بنموسى يطلع على سير تقدم أشغال البناء والتأهيل بالمؤسسات التعليمية والداخليات المتضررة من الزلزال

الأربعاء, 4 سبتمبر, 2024 في 18:44

أجرى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الأربعاء بإقليم الحوز، زيارة ميدانية لعدد من المؤسسات التعليمية والداخليات بالمناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر 2023، وذلك في إطار تتبع تقدم برنامج تأهيل وإعادة بناء المؤسسات التعليمية.