المجلس التنفيذي للفدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الإفريقية يبحث سلسلة مبادرات من أجل شراكة استراتيجية بين وكالات الانباء الافريقية

المجلس التنفيذي للفدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الإفريقية يبحث سلسلة مبادرات من أجل شراكة استراتيجية بين وكالات الانباء الافريقية

الأربعاء, 25 نوفمبر, 2015 - 23:30

الرباط- بحث المجلس التنفيذي للفدرالية الأطلنتيكية لوكالات الأنباء الإفريقية (فابا)، يوم الاربعاء بالرباط، سلسلة من التدابير والمبادرات الكفيلة بجعل هذه الهيئة أرضية لشراكة استراتيجية بين وكالات الأنباء الافريقية، وتوسيع نطاق التعاون في ما بينها على المستويين الاقليمي والدولي.

وقدم رئيس الفدرالية المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء السيد خليل الهاشمي الادريسي، خلال أشغال هذا المجلس، اتفاقيتين للشراكة مع الاتحاد من أجل المتوسط ورابطة وكالات الأنباء المتوسطية (أمان) فضلا عن مشروع اتفاقية مع اتحاد وكالات أنباء أمريكا اللاتينية.

وأوضح السيد الهاشمي الادريسي أنه الى جانب الشق المتعلق بدعم التكوين والتجهيز، كما تقرر مع الاتحاد من أجل المتوسط، فإن الشراكات الجديدة ستمكن (فابا) من بلوغ أهدافها الطموحة المتعلقة بتطوير الكفاءات والانفتاح على المحيط الدولي.

وبخصوص الموقع الإلكتروني للفدرالية الاطلنتيكية لوكالات الأنباء الافريقية، عبر رئيس الفدرالية عن ارتياحه لنجاح هذا المشروع بعد مضي سنة على إطلاقه، والذي أضحى موقعا إخباريا رائدا على مستوى القارة، داعيا الوكالات الأعضاء إلى الانخراط أكثر في تطوير محتوى الموقع، وذلك بغية جعله الموقع الإخباري الأول في إفريقيا.

وفي ما يتعلق بالتكوين وتعزيز الكفاءات، أكد السيد الهاشمي الإدريسي أهمية هذا الجانب من خلال إقامة دورات تكوينية لفائدة الصحفيين وكذا تنظيم ندوات موضوعاتية.

وفي هذا الاطار ستتميز أشغال الجمعية العامة الأولى للفدرالية بتنظيم ندوة حول موضوع “تقوية القدرات التدبيرية لوكالات الأنباء الإفريقية”، فيما سيهم موضوع الجمعية العامة المقبلة القضية المركزية المرتبطة بتدبير الموارد البشرية.

كما أجمع المشاركون في أشغال المجلس التنفيذي على أهمية البحث عن شركاء – محتضنين قصد تمكين الفدرالية من الوسائل التي تتماشى وطموحاتها.

وذكر السيد الهاشمي الادريسي بأن (فابا) تتوفر على ستة محتضنين مغاربة، داعيا الى مبادرات لاستقطاب محتضنين جدد على مستوى البلدان الأعضاء.

من جهة أخرى، ناقش المشاركون في أشغال المجلس التنفيذي إحداث جوائز كبرى باسم الفدرالية (جائزة أحسن مقال، أحسن صورة، أحسن روبروتاج مصور، وأحسن روبورتاج صوتي) وذلك من أجل تشجيع التميز داخل وكالات الأنباء العضو في الفدرالية.

وسيتم عرض التدابير والمبادرات التي تمت مناقشتها خلال المجلس التنفيذي للمصادقة خلال الجمعية العامة للفدرالية التي ستنعقد يومي الخميس والجمعة بالرباط.

وتشكل (فابا) أرضية مهنية لتعزيز تبادل التجارب، والمعلومات ومنتوجات وسائط الإعلام والاتصال، وكذا تبادل الأفكار والتفكير في مستقبل وكالات الأنباء والدور الذي يتعين أن تضطلع به في القرن 21 في تنوعها وخصوصياتها، مع الأخذ بعين الاعتبار التحولات العميقة التي تميز المشهد الإعلامي في سياق العولمة وزمن تعدد وسائط الإعلام والاتصال.

وكان المدراء العامون ومسؤولو وكالات الأنباء بالمنطقة، قد عقدوا، وعيا منهم بأهمية التكتل في إطار مهني من اجل إعطاء دينامية جديدة لتعزيز التعاون بين وكالات أنباء دول إفريقيا الأطلسية والغربية، يوم 14 اكتوبر 2014 بالدار البيضاء، الجمعية العامة التأسيسية للفدرالية، وذلك على هامش منتدى نظم حول موضوع “وكالات الأنباء الإفريقية في زمن الوسائط المتعددة: أي مستقبل؟”.

وتهدف الفدرالية (فابا) التي تتوخى النهوض بالتعاون وتبادل التجارب بين وكالات الأنباء الافريقية في شتى الميادين ذات الاهتمام المشترك، وخصوصا المعلومات والتداريب ومنتجات الوسائط المتعددة، إلى إرساء شراكة استراتيجية وتطوير العلاقات المهنية بين وكالات الأنباء الإفريقية، بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز التدفق الحر للمعلومات، وكذا تقوية التعاون والتنسيق في المنتديات الإقليمية والدولية.

وتضم (فابا) حاليا عشرين وكالة أنباء إفريقية، ومن المتوقع أن تنظم إلى هذا الإطار الإفريقي للتعاون في مجال الإعلام قريبا حوالي 10 وكالات أنباء أخرى.

اقرأ أيضا

انطلاق أشغال مؤتمر دولي بدبي حول مستقبل الضيافة بمشاركة المغرب

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 16:14

انطلقت اليوم الاثنين بدبي ، فعاليات مؤتمر دولي حول مستقبل الضيافة في العالم ، بمشاركة عدد من المسؤولين الحكوميين والخبراء وصناع القرار في مجال الضيافة ، ضمنهم وفد مغربي ، برئاسة وزيرة السياحة ، فاطمة الزهراء عمور.

قطاع إغاثة المركبات.. تعميم النظام المعلوماتي للخدمات عن بعد ابتداء من 25 أكتوبر (وزارة)

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 14:40

أفادت وزارة النقل واللوجيستيك بأنها ستشرع في تعميم النظام المعلوماتي للخدمات عن بعد “Télé-service” بالنسبة للمقاولات العاملة في قطاع إغاثة المركبات ابتداء من 25 أكتوبر المقبل.

تراث الطبخ المغربي يلقى اهتماما كبيرا في معرض أليكانتي

الإثنين, 30 سبتمبر, 2024 في 13:19

لقي تراث الطبخ المغربي، بكل تنوعه، اهتماما كبيرا في الدورة السادسة لمعرض أليكانتي لفن الطبخ في جنوب شرق إسبانيا، حيث حلت المملكة ضيف شرف هذه الدورة.