آخر الأخبار
المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصادق بالإجماع في دورة استثنائية على رأيه بشأن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بحق الإضراب

المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يصادق بالإجماع في دورة استثنائية على رأيه بشأن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بحق الإضراب

الخميس, 12 سبتمبر, 2024 - 11:29

الرباط – عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي دورة استثنائية لجمعيته العامة، يوم 10 شتنبر 2024، برئاسة رئيسه، أحمد رضى شامي، خصصها لعرض رأي المجلس حول مشروع القانون التنظيمي رقم 97.15 المتعلق بتحديد شروط وكيفيات ممارسة حق الإضراب.

وأوضح بلاغ للمجلس أنه تمت، خلال هذه الدورة، المصادقة بالإجماع على مشروع الرأي الذي أدلى به المجلس في هذا الصدد بطلب من مجلس النواب بتاريخ 26 يوليوز 2024، والذي جرى إعداده وفق مقاربة تشاركية، وهو نتاج نقاشات موسعة بين مختلف الفئات المكونة للمجلس (الخبراء، المنظمات النقابية، الهيئات المهنية، جمعيات المجتمع المدني، والمؤسسات ذات الصفة)، وكذا من خلال جلسات الإنصات المنظمة مع الفاعلين المعنيين من قطاعات حكومية ونقابات وممثلي القطاع الخاص وخبراء في التشريع الاجتماعي.

ووفقا للمصدر ذاته، فقد استحضر المجلس في إبداء هذا الرأي، المرجعية الدستورية، والالتزامات والمعايير الدولية ذات الصلة والممارسات الجيدة في عدد من البلدان، بشأن حق الإضراب التي تهم ممارسته حقوق ومصالح فردية وجماعية ومجتمعية، اقتصادية واجتماعية، لأطراف مختلفة، فضلا عن ترصيد المكتسبات التي يتميز بها السياق الوطني في مجال الحقوق والحريات، والتراكمات التاريخية والثقافية والتدبيرية للتجربة المغربية في مجال ممارسة حق الإضراب.

اقرأ أيضا

البطولة الرسمية للطهاة الأفارقة 2024: كبار الطهاة بالقارة يلتئمون بمراكش

الخميس, 12 سبتمبر, 2024 في 15:59

انطلقت، اليوم الخميس بمراكش، دورة هذه السنة من البطولة الرسمية للطهاة الأفارقة، وذلك بمشاركة أفضل طهاة القارة الذين حلوا بالمدينة الحمراء للاحتفاء بفن الطهي الإفريقي.

شرطة النجدة.. فلسفة جديدة لتدعيم شرطة القرب (مجلة الشرطة)

الخميس, 12 سبتمبر, 2024 في 13:56

يسلط العدد الجديد من مجلة الشرطة، التي تصدرها المديرية العامة للأمن الوطني باللغتين العربية والفرنسية، الضوء على شرطة النجدة باعتبارها خدمة أمنية عمومية متجددة، وذلك ضمن ملف خاص بعنوان “شرطة النجدة .. فلسفة جديدة لتدعيم شرطة القرب”.

مكتب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي يعقد بالرباط اجتماعه الـ28

الخميس, 12 سبتمبر, 2024 في 12:58

عقد مكتب المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، أمس الأربعاء بالرباط، اجتماعه الثامن والعشرين، والذي خصص لتدارس عدد من النقاط المدرجة في جدول الأعمال.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية