المجلس الإداري لمؤسسة أرشيف المغرب يجدد الدعوة إلى تأسيس مجلس وطني للأرشيف

المجلس الإداري لمؤسسة أرشيف المغرب يجدد الدعوة إلى تأسيس مجلس وطني للأرشيف

الثلاثاء, 31 ديسمبر, 2013 - 19:57

الرباط – دعا المجلس الإداري لمؤسسة أرشيف المغرب مجددا إلى تأسيس مجلس وطني للأرشيف ، وبرصد الاعتمادات الضرورية لتشييد مقر جديد للمؤسسة بقطب “تيكنوبوليس” حيث خصصت الحكومة لهذا الغرض قطعة أرضية من أربعة هكتارات.
وأضاف بلاغ لأرشيف المغرب، اليوم الثلاثاء، أن أعضاء المجلس دعوا أيضا ، خلال انعقاده بأغلبية أعضائه يوم 27 دجنبر الجاري برئاسة وزير الثقافة ورئيس المجلس محمد الأمين الصبيحي، إلى مراجعة النظام الأساسي لمستخدمي “أرشيف المغرب” لتخويلهم تعويضات عن النقل والسكن والأخطار.
وفي كلمة افتتاحية، أكد الصبيحي على الأهمية الاستراتيجية للتدبير الحديث للأرشيف في إطار دولة الحق والقانون، مشيدا بالجهود الجبارة التي بذلتها مؤسسة أرشيف المغرب حتى الآن لمواجهة التحديات العديدة المرتبطة بمجال اختصاصاتها.
وقبل تقديم برنامج عمل مؤسسة أرشيف المغرب برسم سنة 2013، قدم مدير أرشيف المغرب، جامع بيضا، تقريرا مفصلا عن الوضعية المالية للمؤسسة ومختلف أنشطتها وإنجازاتها مركزا على مشروع النصوص التطبيقية للقانون 99-69 المتعلق بالأرشيف، الذي أصبح جاهزا “بفضل العمل الجدي” الذي قامت به اللجنة الوزارية المشكلة بتعليمات من رئيس الحكومة واشتغلت عليه منذ منتصف مارس المنصرم.
وبعد نقاش مستفيض حول هذا المشروع وحول رقمنة الأرشيف وتدبيره في أفق الجهوية المتقدمة، صادق أعضاء المجلس بالإجماع على التقريرين الأدبي والمالي لسنة 2013، وعلى إدخال تعديل على القرار المتعلق بأسعار الخدمات التي تقدمها مؤسسة أرشيف المغرب للعموم، وذلك لتمكينها من بيع منشوراتها.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.