المجالس الاقتصادية والاجتماعية .. نموذج مؤسساتي فعال في مجال الحكامة التشاركية (جمعية دولية)

المجالس الاقتصادية والاجتماعية .. نموذج مؤسساتي فعال في مجال الحكامة التشاركية (جمعية دولية)

الخميس, 30 يناير, 2014 - 23:24

الرباط – قال الأمين العام للجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة، السيد باتريك فينتوريني، يوم الخميس بالرباط، إن المجالس الاقتصادية والاجتماعية “توفر نموذجا مؤسساتيا مستقرا وفعالا ومستداما لتحقيق الحكامة التشاركية”.

وأشار السيد فنتوريني، الذي كان يتحدث خلال الدورة العادية ال34 للجمعية العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، إلى أن هذه المجالس، التي تكتسي طابعا استشاريا، تشكل “عنصرا فعالا في مجال الحكامة العمومية” في مرحلة “يتعين أن يكون المواطنون فيها على اطلاع”.
وأضاف فينتوريني، خلال محاضرة حول “دور المجالس الاقتصادية والاجتماعية في توجيه السياسات العمومية”، أن هذه المجالس، التي تشكل صلة وصل بين الحكومات والمجتمع المدني، “ليست هي الحل الوحيد، لكنها جزء من الحل”، موضحا أنها تواكب الحكومة من خلال إصدار الآراء حول قضايا ذات أهمية كبيرة، لاسيما في ما يتعلق بالحوار الاجتماعي والأمن الغذائي ومكافحة الفقر وتشغيل الشباب والتنمية المستدامة.
وأبرز الأمين العام للجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة، في هذا الصدد، تجارب بعض المجالس الأعضاء في الجمعية والتي كان لتقاريرها وأشغالها أثر ملحوظ على السياسات العمومية لبلدانها.
واستشهد، في هذا الصدد، بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بغينيا، حيث اضطلع بدور مهما في المصالحة السياسية، وبالبرازيل حيث ساهم المجلس الاقتصادي والاجتماعي في مخطط التنمية المستدامة.
وقد تأسست الجمعية الدولية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة في يوليوز من سنة 1999 في بورت لويس، بموريشيوس. وتعمل على تشجع الحوار وتبادل الخبرات وأفضل الممارسات بين أعضائها وعلى تحقيق الازدهار والتنمية الاقتصادية للشعوب، وفقا لمبادئ الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وكذا للمبادئ وللحقوق الأساسية للشغل التي صادقت عليها منظمة العمل الدولية.

اقرأ أيضا

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.

الصويرة .. الجهة يجب أن تكون محورا أساسيا في جميع استراتيجيات التنمية (السيد بركة)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:41

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الثلاثاء بالصويرة، أن الجهة يجب أن تكون “نقطة البداية والنهاية” ومحورا أساسيا في جميع الاستراتيجيات التنموية.

تسليط الضوء بالصويرة على الإستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التنمية الجهوية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:24

شكلت الإستراتيجيات التي يتم تنزيلها لتعزيز التنمية الجهوية بالمغرب محور نقاش، اليوم الثلاثاء بالصويرة، خلال ندوة عقدت في إطار لقاء “يوم المستثمر”.