آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. يوم تواصلي لفائدة نساء الوسط القروي بأربعاء السهول

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. يوم تواصلي لفائدة نساء الوسط القروي بأربعاء السهول

الخميس, 17 أكتوبر, 2024 - 18:33

سلا – نظمت جمعية أملي للأعمال الاجتماعية “منصات الشباب سلا”، اليوم الخميس بالسوق الأسبوعي “الخميس” بجماعة أربعاء السهول، يوما تواصليا لفائدة نساء الوسط القروي، تحت شعار “المرأة القروية دعامة للإدماج الاقتصادي”.

وشكل هذا اللقاء، الذي نُظم تحت إشراف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة سلا وبالتنسيق مع السلطة المحلية لقيادة أربعاء السهول بمناسبة اليوم الوطني للمرأة المغربية واليوم العالمي للمرأة القروية، فرصة لإبراز أهمية التعاونيات ودورها في الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للنساء القرويات.

كما شكل هذا اليوم التواصلي مناسبة لشرح وتبسيط طرق الاستفادة من التمويل بالنسبة للنساء القرويات، مع دعم قدراتهن وكفاءاتهن لإحداث مشاريع ذات وقع اقتصادي واجتماعي، للمساهمة في تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للمستفيدات.

وتميز هذا الحدث كذلك بافتتاح معرض بالسوق الأسبوعي، خاص بمنتوجات تعاونيات نسائية مستفيدة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

وفي كلمة بهذه المناسبة، قال رئيس مصلحة برنامج “تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب” بقسم العمل الاجتماعي لعمالة سلا، محمد الدراوي، إن هذه اللقاءات تعد مناسبة لتسليط الضوء على أهم المكتسبات والإنجازات التي تحققت لفائدة النساء المغربيات بشكل عام والنساء بالوسط القروي بشكل خاص.

وأضاف السيد الدراوي “لدينا مراكز قروية ناشئة بإمكانها احتضان مختلف الأنشطة التنموية”، مسجلا أن هذا اليوم التواصلي “يوفر الفرصة للنساء اللواتي يرأسن التعاونيات من أجل تبادل خبراتهن مع النساء القرويات بالجماعة”.

من جهتها، أبرزت رئيسة تعاونية الأدارسة لنسيج الزربية التقليدية، زهور الإدريسي، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تقدم الدعم للمرأة القروية وتساعدها على مواجهة الإكراهات ذات الصلة بالفقر والعزلة، وهو ما يمكنها من كسب دخل وتوفير احتياجات أسرتها، معتبرة أن تجربتها مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية “ناجحة”.

وأكدت السيدة الإدريسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية توفر فرصا هامة للنساء بالوسط القروي، مبرزة أن “المرأة، باعتبارها رمزا للقوة والنجاح والتنمية، تضطلع بدور هام في المجتمع”.

اقرأ أيضا

العام الثقافي (قطر -المغرب 2024).. تسليم باقات كتب من برنامج (قطر تقرأ) لمكتبات جماعاتية بجهة الرباط -سلا -القنيطرة

الخميس, 17 أكتوبر, 2024 في 18:15

سلم برنامج (قطر تقرأ) التابع لمكتبة قطر الوطنية، اليوم الخميس بالرباط، باقات كتب للمكتبة الوطنية للممكلة المغربية سيتم توجيهها لمكتبات جماعاتية بجهة الرباط – سلا- القنيطرة، وذلك في إطار العام الثقافي (قطر – المغرب 2024).

السيدة حيار: المباريات الموحدة ساهمت في الرفع من عدد الموظفين في وضعية إعاقة إلى 1250 سنة 2024

الخميس, 17 أكتوبر, 2024 في 16:30

قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، اليوم الخميس بسلا ، إن المباريات الموحدة الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة “أسهمت في الرفع من عدد الموظفات والموظفين في وضعية إعاقة ضمن القطاعات الحكومية المختلفة إلى ما مجموعه 1250 سنة 2024 “.

جامعة الدول العربية تحتفل ب”يوم الوثيقة العربية للعام 2024″ بمشاركة المغرب

الخميس, 17 أكتوبر, 2024 في 15:34

نظمت جامعة الدول العربية ، اليوم الخميس بالقاهرة، احتفالية بمناسبة “يوم الوثيقة العربية للعام 2024″، وذلك بحضور المندوبيات الدائمة للدول العربية الأعضاء بالجامعة العربية، والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، ورؤساء دور الأرشيف ومراكز التوثيق العربية، ونخبة من الوثائقيين العرب، من بينهم المغرب.