المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. دعم متواصل للشباب في مجال ريادة الأعمال

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.. دعم متواصل للشباب في مجال ريادة الأعمال

الخميس, 14 مارس, 2024 - 15:05

مراكش – تواصل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية توفير الدعم وإتاحة الفرص للشباب في مجال ريادة الأعمال من أجل تمكينهم وتحفيزهم على المشاركة الايجابية في المجتمع وتحقيق تطلعاتهم وطموحاتهم.

ومكنت المشاريع التي تدعمها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في مرحلتها الثالثة، العديد من شباب مدينة مراكش من الانخراط في الدينامية الاقتصادية والمهنية التي تشهدها المدينة الحمراء.

ومن بين المشاريع الممولة في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب، لاسيما المحور المرتبط بـ “دعم تنمية ريادة الأعمال لدى الشباب”،  مشروع مركز “”ZH finance conseil” للاستشارات والتكوين.

ويقدم هذا المركز الذي تديره الشابة حبيبة زناني، بفضل دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مجموعة من الارشادات والتكوينات في عدة ميادين منها المحاسبة التطبيقية، وتسيير الشركات، والخدمات البنيكة، ودراسة الجدوى والمشاريع، ومواكبة أصحاب المشاريع.

وبدأت صاحبة هذا المركز رحلتها في عالم ريادة الأعمال بحلم صغير، متخطية كل الصعوبات والتحديات لانجاح مشروعها بعزيمة قوية وإصرار لا يلين، ليتحول هذا الحلم إلى فرصة للنمو والتطور.

وبفضل دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تمكنت الشابة زناني، التي كانت تشتغل من منزلها بوسائل وموارد محدودة، من كراء مكتب في وسط المدينة الحمراء وتجهيز قاعة ومكاتب بحواسيب تسمح لها باقتسام خبرتها في المحاسبة التطبيقية مع الشباب.

وقالت في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء إن “المبادرة قدمت لي مواكبة تقنية في مرحلة ماقبل إحداث المقاولة ودعم مالي في مرحلة مابعد إنشاء المقاولة وهو ما مكنني من اقتناء المعدات المكتبية والتجهيزات وتوفير وتهيئة مقر المشروع”.

وأضافت أن هذا المشروع الذي ساهم في تشغيل خمسة أشخاص، يستقطب يوميا شبابا حاصلين على شواهد عليا ويبحثون عن عمل، ويوفر لهم تكوينات لاكتساب وتطوير مهاراتهم للحصول على وظيفة.

وتابعت حبيبة زناني “رغم أن البدايات تكون صعبة فقد تحسنت الأمور وصرنا الآن نشتغل مع مقاولات في مدن أخرى وكذلك مع مستثمرين أجانب بالمغرب”، داعية الشباب المغربي إلى التوجه للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تواكب الشباب وتدعمهم لتحقيق طموحاتهم.

يشار إلى أن هذا المشروع المندرج في إطار البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية “تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب”،  تطلب غلافا ماليا بلغ 180 ألف درهم، منها 100 ألف درهم مساهمة من المبادرة، فيما تتولى حاملة المشروع دفع باقي المبلغ.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون وشراكة بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 14:42

جرى، اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال تهم تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب والوثائق والممارسات الجيدة في مجال الوساطة المؤسساتية.