آخر الأخبار
المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تخلد الذكرى التاسعة لإطلاقها بحفل فني من تنشيط شباب الجمعيات المستفيدة

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تخلد الذكرى التاسعة لإطلاقها بحفل فني من تنشيط شباب الجمعيات المستفيدة

الإثنين, 19 مايو, 2014 - 11:11

الرباط – احتفلت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، أمس الأحد بسلا، بالذكرى التاسعة لإطلاقها بحفلات فنية نشطها تلاميذ مؤسسة “تنور” للثقافة، و”مشروع مزايا” وفنانين شباب من مدرسة السيرك شمسي بسلا، إلى جانب مجموعة عازفي آلات الإيقاع “أوفر بويز”.
وافتتحت فقرات الحفل بأداء النشيد الوطني من طرف حوالي أربعين طفلا تتراوح أعمارهم ما بين 8 و14 سنة، جعلوا من الموسيقى وسيلة لمحاربة الهشاشة من خلال فرقة الشباب “مزايا”، ليقدموا بعد ذلك وصلات من الموسيقى الكلاسيكية وأنشودة المسيرة الخضراء في تفاعل كبير مع الجمهور.
ويتمثل المشروع الاجتماعي “مزايا” الذي أعدته مؤسسة “تنور” للثقافة بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في تمكين الأطفال غير المتمدرسين والذين يعيشون في وضعية صعبة، من تكوين مزدوج يجمع بين التربية ومسار موسيقي معمق، في أفق إدماج سوسيو- مهني من خلال مهنة موسيقي محترف.
وتحول الحفل إلى سفر فني بعد صعود سبعة فنانين موهوبين من مدرسة السيرك شمسي للمنصة لتقديم عرض فريد مفعم بالطاقة.
فبرقصات متنوعة مصحوبة بالموسيقى، قدمت فرقة شمسي رؤيتها للمجتمع المغربي، من خلال أفضل عروض السيرك التي صفق لها الجمهور بحرارة، وتلتها إيقاعات عازفي الآلات الإيقاعية “أوفر بويز”.
وتعتبر مدرسة “شمسي” مشروعا للأطفال في وضعية هشة، أصبحت بفضل نجاحها الكبير المدرسة الوطنية للسيرك في المغرب. وتتيح المدرسة، بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تكوينا لمدة خمس سنوات لدفعات تتكون من 15 شابا على الأقل، تقل أعمارهم عن 25 سنة، ويتم اختيارهم من بين مئات المرشحين.
وتميزت هذه التظاهرة الفنية بحضور عدة شخصيات من بينها وزير التعمير وإعداد التراب الوطني السيد امحند العنصر، والمديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن السيدة أمينة بنخضرة، وعمدة مدينة سلا السيد نور الدين لزرق.
وإلى جانب هذه الحفلات، تخلد وزارة الداخلية الذكرى التاسعة لإطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتنظيم مائدة مستديرة، غدا الثلاثاء بالمكتبة الوطنية، حول موضوع “المبادرة الوطنية للتنمية البشرية محرك للتحول الاجتماعي”.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.