المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: المركز المرجعي للأم والطفل بمديونة، بنية في خدمة الساكنة المحلية

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية: المركز المرجعي للأم والطفل بمديونة، بنية في خدمة الساكنة المحلية

الإثنين, 15 مايو, 2023 - 17:59

الدار البيضاء – يعد المركز المرجعي للأم والطفل بمديونة، الذي أنشأته المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (INDH)، بنية طبية واجتماعية تسخر لخدمة الساكنة المحلية.

ويروم هذا المركز، الذي تم تدشينه في شهر شتنبر من سنة 2022، دعم النساء في مسارهن الحياتي المتعلق بالأمومة في جوانب لها صلة بصحتهن، وذلك باعتماد مقاربة متكاملة تركز على الصحة والوقاية من أجل الحفاظ على صحة الأم والطفل، علاوة على برامج للتربية والتواصل مع النساء في مرحلة البلوغ، بالإضافة إلى إنشاء قاعدة بيانات تحتوي على ملفات معلوماتية مرجعية تغطي كل الساكنة المستهدفة.

ويشمل هذا المركز برامج IEC (معلومات، تربية، تواصل) تهم التنظيم والتخطيط الأسري، والأمراض المنقولة جنسيا، والتحضير لما قبل الولادة وبعدها، فضلا عن التغذية والبرنامج المدرسي والجامعي.

وفي هذا السياق، أكدت مديرة المركز ياسمينة ماوهيب في تصريح لـ M24 القناة الإخبارية لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المركز الذي جرى تدشينه في 26 شتنبر 2022 يستهدف صحة الأمهات والطفل ومواكبة النساء في وضعية الحمل خلال هذه الفترة وما بعد الوضع، وكذلك مصاحبة الأطفال حديثي الولادة.

وأضافت السيدة ماوهيب أن المركز يتوفر على عدة تخصصات من بينها العلاج الطبيعي وعلم النفس والتغذية، مشيرة إلى أنه قبل توجيه المرضى للتخصص المناسب ينظم المركز جلسات توعوية وتواصلية لحصر احتياجات كل مريض.

ولفتت ماوهيب إلى أن المركز يضع مخططا لمرافقة جميع المراكز الصحية بمديونة، مشيرة إلى أنه يتم تشغيل وسيلة النقل التي وفرتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية حسب جدول أسبوعي من أجل نقل المرضى من مختلف المراكز الصحية بإقليم مديونة، وذلك بالتنسيق مع الممرض الرئيسي بالمركز، وذلك من أجل تمكين المرضى المحتاجين لخدمات المركز المرجعي من استشارة أحد المتخصصين بهذه المؤسسة.

وأوضحت أن عملية تسيير المركز تتكفل بها جمعية أصدقاء الصحة التي تسهر على تلبية احتياجات هذا المركز، مع التفاعل مع توصيات وملاحظات الأطر المكلفة بالعلاج على مستوى المركز.

من جهتها، أبرزت آسيا نعيم ممثلة قسم العمل الاجتماعي بإقليم مديونة، في تصريح مماثل، أن هذا المركز يندرج في إطار محور الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة برسم عام 2022 ومحور الطفولة الصغيرة.

وأكدت أن هذا المركز تأسس بمساهمة مالية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية تقدر حتى الآن بـ 600 ألف درهم، مشيرة إلى أن هذا المركز الذي يقدم خدماته بشكل مجاني، يندرج ضمن الاستراتيجية المتعلقة بالنهوض بصحة الأم والطفل.

من جهتها أشارت الممرضة الرئيسية للمركز زكية مودهاب إلى أن هذا المركز تم إنشاؤه من قبل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بشراكة مع مندوبية وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وجمعية أصدقاء الصحة، مؤكدة أن هذا المركز يشهد نجاحا كبيرا، كما يتضح من ردود الفعل الإيجابية من جانب النساء اللواتي يترددن على هذا المركز.

وتابعت أن الهدف الأساسي للمركز هو الرفع من مستوى الوعي في مجال الصحة وخاصة الصحة الإنجابية، مضيفة أن طاقم المركز يناقش عددا من المواضيع تتعلق أساسا بالصحة الجنسية والتنظيم والتخطيط الأسري.

وحسب السيدة مودهاب، فقد اختار المركز التركيز على عدد من المواضيع المهمة بالنسبة للمرأة والطفل والأسرة، مشيرة إلى أن الرهان في ظرف سنة أو أكثر يتمثل في بلوغ تعميم المعلومات الجيدة والصحيحة حول الصحة الإنجابية، مع القدرة على تغيير عقلية الساكنة المحلية، والرفع من وعيها بشأن أهمية انخراط الجميع لتمكين الأمهات والأطفال من العيش بصحة جيدة.

واعتبرت أن التحدي الأساسي يكمن في وسائل جذب السكان وإقناعهم بأهمية الخدمات التي يقدمها هذا النوع من المراكز.

أما بالنسبة للمستفيدين، فقد أشاد عدد منهم بهذه المبادرة المهمة التي جعلت من الممكن تقريب العديد من الخدمات إلى السكان، منوهين بحسن الاستقبال وبجهود الطاقم الطبي الاجتماعي للمركز الذي لايبخل في تقديم كل وسائل التوعية وتلبية احتياجات المريض.

ويشمل برنامج أنشطة المركز، الذي يقوم بالمتابعة النفسية والدعم للنساء والأطفال، تنظيم قوافل متعددة التخصصات: الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وتقديم خدمات تتعلق بطب الأطفال لتقريب الخدمات الصحية من الساكنة.

اقرأ أيضا

طاطا.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 16:40

على غرار باقي أقاليم وعمالات المملكة، انطلقت يوم أمس الأحد على مستوى إقليم طاطا، عملية تجميع المعلومات من الأسر في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى في ظروف جيدة.

عمالة طنجة – أصيلة: تعبئة قوية لإنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 14:32

تجري عملية تجميع المعطيات من الأسر ضمن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 على مستوى عمالة طنجة-أصيلة في ظروف جيدة، وذلك على غرار باقي أقاليم وجهات المملكة، وسط تعبئة قوية لفرق البحث الميدانية والمشاركة الفعالة للمواطنين.

محطات إزالة الأملاح المعدنية بزاكورة حل مبتكر لإشكالية المياه المالحة

الإثنين, 2 سبتمبر, 2024 في 13:35

يعيش إقليم زاكورة على إيقاع مشاريع كبيرة واعدة تهدف إلى ضمان الولوج المستدام للمياه الصالحة للشرب وكذا تحسين نوعية هذا المورد الحيوي الذي تشوبه ظاهرة الملوحة في هذه المنطقة.