اللقاء التأسيسي للمنتدى البرلماني المغربي الفرنسي تتويج لمسار تاريخي من العمل البرلماني المشترك (السيد غلاب)

اللقاء التأسيسي للمنتدى البرلماني المغربي الفرنسي تتويج لمسار تاريخي من العمل البرلماني المشترك (السيد غلاب)

الجمعة, 6 ديسمبر, 2013 - 12:36

الرباط – قال رئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب، يوم الجمعة بالرباط، إن اللقاء التأسيسي للمنتدى البرلماني المغربي الفرنسي يأتي ليتوج مسارا تاريخيا من العمل البرلماني المشترك.

وأكد السيد غلاب في كلمة خلال افتتاح الدورة الاولى للمنتدى البرلماني المغربي – الفرنسي، أن هذا المنتدى يتوج أيضا مسارا من الحوار البرلماني المفتوح، والتعاون البرلماني الجاد والصادق والمثمر في عدة محطات وفضاءات برلمانية، سواء على المستوى المتوسطي أو على مستوى العلاقات مع الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط أو الجمعية البرلمانية للبحر الأبيض المتوسط أو على صعيد الفضاء البرلماني الفرنكفوني أو الاتحاد البرلماني الدولي.

وأشار إلى أن هذا اللقاء، بقيمته السياسية والرمزية وقوة الحضور الوازن الذي يميزه والرهانات والأهداف الكبرى التي يتطلع إليها، يتجاوب، بالأساس، مع الإرادة الصادقة العليا لقائدي البلدين، جلالة الملك محمد السادس، وفخامة الرئيس فرانسوا هولاند، “تلك الإرادة المشتركة المنفتحة على المستقبل التي عبر عنها صاحب الجلالة في أبريل 2013 وهو يستقبل الرئيس الفرنسي، والتي سمعنا السيد فرانسوا هولاند يعبر عنها بدوره، هنا في البرلمان المغربي خلال زيارته التاريخية التي نذكرها بتقدير وامتنان”.

وأبرز أن هذا المنتدى يندرج في سياق التفاعل مع ما حققته الحكومتان الفرنسية والمغربية من أوجه التعاون التجاري والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والتربوي، وأيضا على مستوى التعاون السياسي والدبلوماسي، مضيفا أن هذا التميز في علاقات المغاربة والفرنسيين لا تحكمه المصالح الاقتصادية فحسب، و”لكن ما يحكم علاقتنا المتميزة يظل، في تقديرنا، أكبر وأشمل وأعمق وأهم. إنها سيرورة تاريخية طويلة من العلاقات بين دولتين متجذرتين في التاريخ، وعمق حضاري وثقافي مشترك”.

 

 

اقرأ أيضا

خمس إصابات جديدة بـ “كوفيد-19” (النشرة الأسبوعية)

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 17:29

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الجمعة، عن تسجيل خمس إصابات جديدة بـ”كوفيد-19″ وحالة وفاة واحدة، خلال الفترة ما بين 20 و 26 يوليوز الجاري.

طنجة .. افتتاح القنصلية الفخرية لسويسرا

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 16:24

افتتحت اليوم الجمعة بطنجة القنصلية الفخرية لسويسرا والتي ستغطي جهتي طنجة-تطوان-الحسيمة والشرق، بحضور دبلوماسيين ومسؤولين جهويين ومحليين وشخصيات أخرى.

موسم أصيلة الثقافي الدولي : معرض جماعي للأعمال المنجزة ضمن المشاغل الفنية خلال الدورة الصيفية

الجمعة, 26 يوليو, 2024 في 15:48

افتتح مساء الخميس معرض جماعي لأعمال المشاغل الفنية المقامة ضمن فعاليات الدورة الصيفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي الخامس والأربعين، بحضور كوكبة من الفنانين والمبدعين والنقاد ومحبي الفن.