اللجنة المركزية لتنسيق التكوين بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة تعقد اجتماعها العاشر (بلاغ)

اللجنة المركزية لتنسيق التكوين بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة تعقد اجتماعها العاشر (بلاغ)

الجمعة, 2 أغسطس, 2024 - 21:37

الرباط – عقدت اللجنة المركزية لتنسيق التكوين بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة، اليوم الجمعة، اجتماعها العاشر، بحضور مختلف المسؤولين المركزيين والجهويين.

وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن هذا الاجتماع، الذي ترأسه مدير الموارد البشرية، يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى إيلاء الأولوية القصوى لتأهيل وتثمين الرأسمال البشري الوطني، وفي إطار انخراط الوزارة في تنزيل مختلف الأوراش والمشاريع المهيكلة، خاصة الورش الملكي السامي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية لفائدة كافة المواطنات والمواطنين، من خلال مواصلة تنزيل ورش إعادة هيكلة المنظومة الصحية الوطنية.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا الاجتماع عرف مناقشة وتدارس عدد من المحاور والتوجهات الاستراتيجية الهامة والمرتبطة أساسا بمواصلة الجهود المبذولة للرفع من عدد المقاعد المخصصة للتكوين بذات المعاهد، وذلك تنزيلا للأهداف المسطرة في الاتفاقية-الإطار التي تم توقيعها يوم الاثنين 25 يوليوز 2022 بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، ووزارة الاقتصاد والمالية، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، والتي تروم الرفع من عدد مهنيي الصحة في أفق 2030 من أجل الاستجابة لالتزامات المغرب فيما يتعلق بتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأضاف البلاغ أنه من المرتقب أن تصل عدد المقاعد المخصصة للتكوين بسلك الإجازة لهذه المعاهد إلى 9100 مقعد برسم السنة الدراسية 2024-2025، مخصصة للطلبة المغاربة والطلبة الأجانب (الدوليين)، وكذا الطلبة التابعين للمدرسة الملكية للأطر شبه الطبية للا مريم، وذلك على مستوى 12 جهة، و24 معهدا.

كما تم التطرق خلال هذا الاجتماع، حسب المصدر ذاته، لسبل تطوير العرض التكويني لهذه المعاهد وتجويده، حيث سيتم فتح ما يقارب 90 مسلكا و240 شعبة بسلك الإجازة، وكذا الزيادة في عدد الشعب المخصصة للتكوين في سلك الماستر لتصل إلى ما يناهز 25 مسلكا بمعدل 600 مقعد، مع العمل على فتح تخصصات جديدة تستجيب لخصوصيات العرض الصحي على مستوى كل جهة من جهات المملكة.

وأفاد البلاغ أيضا بأنه تم الاتفاق على أن يتم فتح التكوين بسلك الدكتوراه بمجرد استكمال نشر القرار المتعلق بتحديد وتنظيم هياكل التعليم والبحث للمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة.

وشكل هذا الاجتماع فرصة للمصادقة على ما يقارب 40 مشروعا لاتفاقيات الشراكة المهيكلة المزمع إبرامها بين هذه المعاهد والمؤسسات الجامعية والسوسيو-مهنية، والرامية لتطوير مختلف المجالات المتعلقة بالتكوين والبحث في العلوم التمريضية وتقنيات الصحة.

اقرأ أيضا

تزويد مركز مولاي عبد السلام بإقليم العرائش بالماء الشروب يتم بطريقة منتظمة (بلاغ )

الإثنين, 5 أغسطس, 2024 في 8:23

أكد بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب -قطاع الماء ، أن تزويد مركز مولاي عبد السلام التابع لجماعة تزروت بإقليم العرائش بالماء الصالح للشرب يتم بطريقة منتظمة .

طنجة تحتضن النسخة الأولى من سباق دواثلون “الفائزون ” الدولي

الأحد, 4 أغسطس, 2024 في 14:43

جرت اليوم الأحد بكورنيش اكزناية (طنجة ) النسخة الأولى من دواثلون “الفائزون ” “The triumphers” الدولي ، بمبادرة من الجمعية الرياضية “طنجير تريومف تيم ““Tangier Triumph Team”.

الانتقال الطاقي.. سامانثا باور تبرز الانجازات الهامة للمغرب

السبت, 3 أغسطس, 2024 في 18:48

أبرزت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور، التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في مجال الانتقال الطاقي، مشيرة إلى دوره كـ”مسرع” لهذا التحول نحو الاقتصاد الأخضر على المستوى الإقليمي.