اللجنة التنفيذية للمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تشيد عاليا بالمبادرة الملكية حول الهجرة

اللجنة التنفيذية للمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين تشيد عاليا بالمبادرة الملكية حول الهجرة

الخميس, 3 أكتوبر, 2013 - 14:17

جنيف- أشادت اللجنة التنفيذية للمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الخميس بجنيف، بمبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن الهجرة واللجوء، مؤكدة أن هذه الخطوة المغربية تأتي بهدف “مواجهة تحديات حماية اللاجئين”.

وأعرب مجلس إدارة المفوضية عن تقديره لمبادرة جلالة الملك وذلك في نهاية العرض الذي قدمه السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف السيد عمر هلال حول السياسة الجديدة للحكامة الخاصة بتدفق الهجرة التي يرعاها جلالة الملك، وذلك خلال نقاش حول ” الحماية الدولية”.

و في هذا السياق، أشاد المفوض السامي لشؤون اللاجئين انطونيو غوتيريس بمبادرة جلالة الملك في هذا المجال، معربا عن استعداد المفوضية لمساعدة الحكومة المغربية في تنفيذ سياسة اللجوء الجديدة ومواكبة المملكة في هذه المرحلة الانتقالية .

من جهته، اعتبر مدير الحماية الدولية في المفوضية العليا فولكر تورك، أن المبادرة الملكية “تقع على مفترق الطرق بين الهجرة واللجوء في سياق تدفقات الهجرة المختلطة”،قائلا إن “المقاربة المغربية تستند على الاعتراف بوضع اللاجئ من قبل المفوضية العليا لشؤون اللاجئين وتندرج في إطار مواجهة تحديات الحماية”.

من جانبه، أعرب السيد هلال عن تقدير المغرب لغوتيريس وممثلية المفوضية في الرباط ولمختلف الشركاء الدوليين لدعمهم للمبادرة الملكية حول الهجرة و لاستعدادهم لمواكبة المملكة في تنفيذ سياسته الجديدة للهجرة ،مؤكدا أن المغرب وضع الأسس لسياسة الحكامة الجديدة لمشكلة الهجرة السرية واللاجئين، وفقا لتقاليده العريقة في الاستقبال والتزامه الدولي بالنسبة لتدبير تدفق المهاجرين المعقد.

اقرأ أيضا

تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 22:02

أشرف وزير العدل عبد اللطيف وهبي، اليوم الاثنين، على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

رفع عدد مقاعد النقل الجوي ب40 في المائة خلال سنة 2024 (وزيرة)

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:49

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أنه تم الرفع ب40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024، بينما بلغت هذه االنسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.

المختبر الوطني لمراقبة الأدوية يحصل على شهادة “إيزو” للمرة الرابعة

الإثنين, 22 يوليو, 2024 في 21:40

حصل المختبر الوطني لمراقبة الأدوية، للمرة الرابعة، على شهادة المطابقة لمعايير الجودة العالمية (إيزو 17025) من المديرية الأوروبية لجودة الأدوية.