القنيطرة: تسليط الضوء على التحديات الراهنة للمالية العمومية بالمغرب

القنيطرة: تسليط الضوء على التحديات الراهنة للمالية العمومية بالمغرب

الثلاثاء, 15 أكتوبر, 2024 - 16:14

القنيطرة  – شكل موضوع التحديات الراهنة للمالية العمومية بالمغرب محور ندوة، نظمت اليوم الثلاثاء بالقنيطرة، تحت شعار “المالية العمومية بين السياسة والاقتصاد والقانون”.

وبهذه المناسبة، أكد الخازن العام للممكلة، نور الدين بنسودة، أهمية التوازن بين الخيارات السياسية، والإكراهات الاقتصادية، والأنظمة القانونية، مشيرا الى الترابط بين السياسة والاقتصاد والقانون، وانعكاساتها على تدبير المالية العمومية.

وأضاف الخازن العام أن هذا اللقاء يروم التعريف بالإجراءات المتخذة على مستوى وزارة الاقتصاد والمالية، من خلال إبراز الدور الحاسم الذي تضطلع به الخزينة العامة للمملكة، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي هو تسليط الضوء على الديناميات المركبة التي تنبني عليها السياسة المالية في المغرب.

وانكب اللقاء أيضا، يضيف السيد بنسودة، على موضوع المالية العمومية التي تعكس السياسات العمومية في مجالات أساسية من قبيل التعليم، والصحة، والحماية الاجتماعية، والبنية التحتية، وحماية البيئة، مشيرا الى أن هذه العناصر تنعكس من خلال أرقام تمكن من دراسة الميزانية وقرارات الحكومة في أفق الاستجابة لمطالب الساكنة، مع ضمان استدامة الميزانية على المدى الطويل.

وفي هذا السياق، أبرز أن الحكومة تولي أهمية كبيرة للشق الاجتماعي، من خلال تخصيص ميزانيات كبيرة للحماية الاجتماعية، لافتا الى أن ذلك يتجسد من خلال بناء المراكز الاستشفائية الجامعية في جميع أنحاء المملكة، وتهيئة ملاعب القرب، وتحسين وسائل النقل، وكذا تعزيز حركة التنقل بين المناطق. كما تساهم هذه المبادرات في ضمان توازن اجتماعي أساسي وتعزيز رفاه المواطنين.

وشكل هذا اللقاء مناسبة لتسليط الضوء على أهمية المالية العمومية التي تعكس الخيارات السياسية، وكذا دراسة المالية العمومية وارتباطاتها مع مجالات أخرى.

اقرأ أيضا

القاهرة.. انطلاق أعمال الاجتماع الأول لفريق العمل المعني بوضع استراتيجية عربية للتربية الإعلامية بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 15 أكتوبر, 2024 في 17:27

بدأت اليوم الثلاثاء بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة أعمال الاجتماع الأول لفريق العمل المعني بوضع استراتيجية عربية للتربية الإعلامية والمعلوماتية، بمشاركة البلدان الأعضاء في اللجنة ومن بينها المغرب.

فيينا.. التعاون دون الإقليمي والإقليمي والدولي حاسم في إطار مكافحة الجريمة العابرة للحدود (سفير)

الثلاثاء, 15 أكتوبر, 2024 في 16:49

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى المنظمات الدولية في فيينا، عز الدين فرحان، اليوم الثلاثاء، أن التعاون دون الإقليمي والإقليمي والدولي يظل حاسما في إطار مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود.

الدار البيضاء .. انطلاق فعاليات الملتقى السنوي الأول حول فن الخط المغربي والزخرفة الإسلامية

الثلاثاء, 15 أكتوبر, 2024 في 16:37

انطلقت، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، فعاليات الملتقى السنوي الأول حول فن الخط المغربي والزخرفة الإسلامية، الذي يسلط الضوء على هذا الفن الذي يعد جزءا من الموروث الثقافي للمملكة المغربية.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية