القمة العالمية للحكومات.. السيد ميراوي يتباحث مع عدد من كبار المسؤولين والخبراء

القمة العالمية للحكومات.. السيد ميراوي يتباحث مع عدد من كبار المسؤولين والخبراء

الثلاثاء, 14 فبراير, 2023 - 19:51

الرباط – أجرى وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار السيد عبد اللطيف ميرواي، بدبي، مباحثات مع العديد من كبار المسؤولين والخبراء، المشاركين في القمة العالمية للحكومات 2023.

وأوضح بلاغ للوزارة، أن هاته المباحثات جرت على هامش مشاركة السيد ميراوي، مرفوقا بوفد يتكون من مسؤولين بالإدارة المركزية وأساتذة باحثين، في أشغال القمة العالمية للحكومات 2023، المنظمة بدبي بالإمارات العربية المتحدة، في الفترة الممتدة ما بين 13 و15 فبراير الجاري تحت شعار ” استشراف حكومات المستقبل ”.

وأضاف المصدر ذاته، أن الوزير عقد خلال هذه القمة لقاء ثنائيا مع وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد بدولة الإمارات العربية المتحدة، السيد عمر بن سلطان العلماء، وكذا مع نظيره وزير التربية والتعليم، السيد أحمد بالهول الفلاسي.

وأشار إلى أنه على هامش هذا اللقاء الثاني، تم التوقيع على اتفاقية بين الطرفين تهم برنامجا تنفيذيا للتعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، والذي سيشكل لا محالة دفعة قوية لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، بالإضافة إلى تشجيع حركية الطلبة وتطوير مشاريع البحث العلمي في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

كما كانت هذه القمة، يشير البلاغ، مناسبة لتبادل الآراء والخبرات والتباحث بين الوزير والعديد من كبار المسؤولين والخبراء.

وقد تخلل برنامج هذه القمة أيضا، مشاركة السيد ميرواي في مائدة مستديرة حول ”الأنظمة التعليمية: مستقبل التعليم العالي والتعلم مدى الحياة”، حيث أكد في كلمته على ضرورة تمكين الشباب من الكفاءات الأفقية وتقوية قدراتهم على التعلم وعلى التأقلم لاستشراف المستقبل.

وعرفت هذه القمة حضور العديد من الشخصيات الوازنة من رؤساء دول وحكومات ووزراء ومسؤولين رفيعي المستوى ورؤساء شركات وخبراء يمثلون أكتر من 150 دولة.

وتجدر الإشارة إلى أن القمة العالمية للحكومات تعتبر منصة عالمية تهدف إلى استشراف مستقبل الحكومات حول العالم، حيث تحدد لدى انعقادها سنوياً برنامج عمل حكومات المستقبل مع التركيز على تسخير التكنولوجيا والابتكار لمواجهة التحديات التي تواجه البشرية.

اقرأ أيضا

تمارة.. انطلاق عملية انتقاء وإدماج مجندات التجريدة الـ39 للخدمة العسكرية

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 16:22

انطلقت، أمس الاثنين، في مركز تدريب المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية بتمارة، عملية انتقاء مجندات التجريدة الـ39 للخدمة العسكرية.

في شيشاوة، أشغال إعادة الإعمار تمضي على قدم وساق

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 15:40

تتواصل في إقليم شيشاوة عملية إعادة إعمار المنازل، المنهارة كليا أو جزئيا إثر زلزال 8 شتنبر 2023، على نحو دؤوب، وفي ظروف جيدة، بفضل الالتزام المستمر للسلطات المحلية والانخراط الفعال للمصالح المعنية والمجتمع المدني.
ففي مختلف الجماعات التابعة للإقليم، ولاسيما تلك الواقعة بالمناطق الجبلية، يتواصل زخم التعبئة بغية استكمال إنجاز المشاريع الجارية وتلبية تطلعات السكان المحليين، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

كوت ديفوار تستضيف النسخة الثانية من برنامج ال(فيفا) لتطوير المواهب -فئة أقل من 17 سنة- بمشاركة المغرب

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 15:34

علم لدى الاتحاد الإيفواري لكرة القدم، أن النسخة الثانية من برنامج الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لتطوير المواهب -فئة أقل من 17 سنة-، ستقام خلال الفترة الممتدة ما بين 3 و9 شتنبر الجاري، في بينجيرفيل (حوالي 21 كلم من أبيدجان)، بمشاركة فرق من عدة دول إفريقية، من بينها المغرب.