آخر الأخبار
“القضية الوطنية: المسارات الدبلوماسية والرهانات الاستراتيجية” موضوع ندوة وطنية السبت المقبل بزاكورة

“القضية الوطنية: المسارات الدبلوماسية والرهانات الاستراتيجية” موضوع ندوة وطنية السبت المقبل بزاكورة

الخميس, 19 يناير, 2023 - 12:31

زاكورة – يشكل موضوع”القضية الوطنية : المسارات الدبلوماسية والرهانات الاستراتيجية”، محور ندوة وطنية ستنظم السبت المقبل بزاكورة، بمبادرة من مختبر القانون العام وحقوق الإنسان التابع لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالمحمدية.

ويهدف هذا اللقاء المنظم بشراكة مع المجلسين الاقليمي والجماعي لزاكورة وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، ومنتدى بني زولي للتنمية والتواصل، إلى التعرف على آخر المستجدات في قضية الصحراء المغربية وتكريس الاعتراف الدولي بسيادة المملكة الكاملة على صحرائها.

وحسب المنظمين، فإن هذه الندوة ستشهد مشاركة نخبة من الأكاديميين والمثقفين والباحثين والخبراء من بينهم عبد الرحيم منار سليمي، عمر شرقاوي، سعيد خمري، حسن دنان، محمد الداودي، أحمد الميساوي، عبد الكبير أجميعي، محمد شادي، ومهدي منشيد ورشيد المدور.

وستشكل هذه الندوة، بضيف المصدر ذاته، فرصة لتسليط الضوء على التطورات الإيجابية التي حققها المغرب في قضية الصحراء المغربية، والمتجلية بشكل خاص في الدعم الدولي المتزايد لمشروع الحكم الذاتي كحل جدي وواقعي لهذا الصراع المفتعل.

وستخصص الجلسة الأولى من هذه الندوة لبحث “السياسة الخارجية للمغرب في عهد جلالة الملك محمد السادس ودورها في الدفاع عن القضية الوطنية” فيما تتناول الجلسة الثانية “مشروع الحكم الذاتي وفاعليته على المستوى الدبلوماسي “.

وسيتناول المشاركون خلال هاتين الجلستين عدة محاور تتعلق بـ “دور المجتمع المدني في الدفاع عن القضية الوطنية” و “الدفاع عن القضية الوطنية في ضوء الجهوية المتقدمة” و “القضية الوطنية في ضوء أحدث التغييرات الجيو-استراتيجية “.

 

اقرأ أيضا

إنزكان – آيت ملول.. السلطات المحلية تنفي صحة أخبار زائفة تربط وفاة شخص بعملية لتحرير الملك العام

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 23:18

نفت السلطات المحلية بعمالة إنزكان – آيت ملول، اليوم الثلاثاء، صحة الأخبار الزائفة التي تربط وفاة شخص في الشارع العام بالقليعة بعملية لتحرير الملك العام نفذتها السلطات اليوم الثلاثاء.

الدار البيضاء.. حجز أزيد من 7ر9 مليون وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية تشكل خطرا على الأشخاص والممتلكات (بلاغ)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 20:31

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء اليوم الثلاثاء، من حجز ما مجموعه تسعة ملايين و771 ألف ( 9.771.000 ) وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية التي يشكل استخدامها خطرا على أمن الأشخاص والممتلكات.

الفحص-أنجرة : تعبئة مكثفة لضمان السير الجيد للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 18:20

تتم عملية جمع المعطيات من الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى 2024، في أفضل الظروف على مستوى إقليم الفحص – أنجرة، وذلك بفضل التعبئة القوية لفرق البحث والتعاون الملموس من قبل المواطنين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية