آخر الأخبار
الفيلم اليمني “المرهقون” يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

الفيلم اليمني “المرهقون” يتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي

السبت, 14 سبتمبر, 2024 - 13:21

الدار البيضاء – توج الفيلم اليمني “المرهقون” لمخرجه عمرو جمال بالجائزة الكبرى للدورة الخامسة لمهرجان الدارالبيضاء للفيلم العربي ، الذي أسدل الستار على فعالياته مساء أمس الجمعة.

ويقدم الفيلم قصة حقيقية وقعت أحداثها في مدينة عدن عام 2019 لأسرة من الطبقة المتوسطة مكونة من أب وأم و3 أطفال، تعاني بسبب الظروف الاجتماعية جراء الحرب، حيث يفقد الأبوان وظيفتهما ويعيشان تحت خط الفقر.

كما فاز الفيلم المغربي “جلال الدين” بجائزة لجنة التحكيم، ضمن قائمة من 12 فيلما يمثلون جل الدول العربية، حيث يحكي الفيلم، الذي لعب دور بطولته كل من ياسين أحجام وفاطمة ناصر، وفاطمة الزهراء بلدي، وأيوب اليوسفي، قصة “جلال الدين”، الذي لم يقو على معاناة فراق زوجته، المتوفاة بسبب المرض، ليقرر الانعزال لمدة 20 سنة في رحلة بحث عن الذات داخل عوالم التصوف بإحدى الزوايا، التي صار شيخا بها مع مرور الزمن.

وفي باقي أصناف مسابقة الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة، توج الممثل الفسلطيني صالح محمد البكري، بجائزة أفضل دور رجالي عن دوره في فيلم “الأستاذ”، وآلت جائزة أفضل دور نسائي للممثلة التونسية أمينة بن اسماعيل، عن دورها في فيلم “المابين”’، كما حاز الفيلم العراقي “ميسي بغداد” على جائزة أحسن سيناريو، فيما عادت جائزة الإخراج لعلي الكلثمي، مخرج فيلم “مندوب الليل”.

وفي صنف الأفلام الروائية والوثائقية القصيرة توج فيلم “عيسى” بالجائزة الكبرى للمهرجان. ويحكي الفيلم، قصة عيسى وهو مهاجر إفريقي في مصر، يسابق الزمن بعد حادث عنيف لإنقاذ أحبائه مهما كلفه الأمر.

كما نوهت لجنة التحكيم، على الخصوص، بالفيلم السوري “الملائكة”، للمخرج مهدي زمانبور كياسري، قي حين توزعت باقي الجوائز بين جائزة السيناريو للفيلم اللبناني “بتتذكري”، لداليا نملش، فيما كانت جائزة الإخراج من نصيب اليمني عادل الحيمي عن فيلم “سطل”.

وبالمناسبة، أشادت الفنانة المصرية بشرى رزة، عضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالقيمة الفنية لمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، معتبرة أن الأفلام التي تم عرضها في المهرجان تميزت بالتنوع.

وأشارت إلى أن السينما المغربية قادرة على الوصول إلى جمهور أكبر، وأن الأفلام المغربية مدعوة لتعزيز حضورها في أكبر عدد من المهرجانات الدولية والعربية.

من جانبه، اعتبر الفنان السوري أيمن زيدان، رئيس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة والروائية بالمهرجان، أن لجنة الانتقاء كانت موفقة في اختيار الأعمال الفنية المشاركة، مضيفا أن هذه الأخيرة دفعت اللجنة للبحث و فتح نقاشات، وهو ما يؤكد قوتها.

اقرأ أيضا

ذهاب الدور التمهيدي الثاني لدوري عصبة الأبطال الإفريقية… فريق الجيش الملكي يتعادل أمام مضيفه المريخ السوداني بنتيجة (2-2)

السبت, 14 سبتمبر, 2024 في 16:45

تعادل فريق الجيش الملكي أمام مضيفه نادي المريخ السوداني نتيجة (2-2)، في المبارة التي جرت بينهما اليوم السبت بملعب جوبا الوطني، بمدينة جوبا عاصمة دولة جنوب السودان، برسم ذهاب الدور التمهيدي الثاني لدوري عصبة الأبطال الإفريقية.

تعزيز العلاقات مع منطقة أمريكا اللاتينية والكراييب ينسجم و الخيار الاستراتيجي للمملكة الداعم للاندماج الجهوي والإقليمي (ممثل مجلس المستشارين لدى البرلاتينو)

السبت, 14 سبتمبر, 2024 في 14:41

أكد ممثل مجلس المستشارين لدى برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب (البرلاتينو)، المستشار البرلماني، عبد الرحمان الوفا، أن الأهمية الكبرى التي يوليها المجلس لتعزيز العلاقات مع منطقة أمريكا اللاتينية والكراييب، تنسجم والخيار الاستراتيجي للمملكة في دعم الاتحادات ومشاريع الاندماج والتضامن الجهوية والإقليمية، ولاسيما بدول الجنوب.

مراكش: معارض استثنائية احتفالا بالذكرى المائوية لحديقة ماجوريل

السبت, 14 سبتمبر, 2024 في 12:05

تم أمس الجمعة بمراكش، تنظيم معرضين استثنائيين سلطا الضوء على تاريخ فضاء حدائق إيف سان لوران السحري الطويل، وذلك في إطار الذكرى المائوية لهذا الفضاء الذي يكتسي رمزية كبرى.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية