العمل اللائق يضل الوسيلة الأكثر نجاعة لمحاربة الفقر في أفق عولمة عادلة (الاتحاد المغربي للشغل)

العمل اللائق يضل الوسيلة الأكثر نجاعة لمحاربة الفقر في أفق عولمة عادلة (الاتحاد المغربي للشغل)

الجمعة, 3 يونيو, 2016 - 10:42

الدار البيضاء – أكد الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل السيد ميلودي مخاريق، يوم الخميس بجنيف، أن العمل اللائق يظل الوسيلة الأكثر نجاعة لمحاربة الفقر في أفق عولمة عادلة.

 وأوضح بلاغ للاتحاد المغربي للشغل، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن السيد مخاريق قال خلال أشغال الدورة 105 لمؤتمر منظمة العمل الدولية، إن تقييم إعلان 2008 حول العولمة مازال يحتفظ براهنيته، معتبرا أن التوصية رقم 71 لاتزال الآلية الدولية الوحيدة لمنظمة العمل الدولية التي تعمل لمواجهة الأزمات، من خلال الاعتماد على أجندة العمل اللائق في إطار دولي متماسك.

  وأكد أن العمل اللائق يتطلب أجرا لائقا يمكن الأجير وأسرته من العيش بكرامة ومن حماية اجتماعية وطبية وشروط عمل تتلاءم مع المعايير الدولية، مضيفا أنه يتعين أن تحتل حماية الحق النقابي والحريات المرتبطة به، من قبيل الحق في التفاوض الجماعي واحترام ممارسة حق الإضراب، مركز الصدارة.

   وسجل السيد مخاريق أن خلق إطار شمولي لسلاسل التوريد العالمية وفتح حوار اجتماعي عابر للحدود وشامل لم يكن له يوما طابعا استعجاليا، بالنظر إلى الطابع العابر للحدود لبعض شركات الإنتاج التي تخلي مسؤوليتها اتجاه العمال.

   من جهة أخرى، دعا السيد مخاريق إلى التوجه إلى اقتصاد أخضر يخلق مناصب شغل لائقة لصالح العمال، في إطار اقتصاد مرن لمواجهة التغيرات المناخية.

   وأكد أن الحركة النقابية الدولية التي تعد الحركة النقابية المغربية جزءا منها سيكون لها موعد بمراكش يوم سابع نونبر المقبل لحضور “كوب 22” من أجل دفع الدول لاحترام التزاماتها وتنفيذ أحد أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بأجندة الأمم المتحدة 2030.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون وشراكة بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 14:42

جرى، اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال تهم تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب والوثائق والممارسات الجيدة في مجال الوساطة المؤسساتية.