العمق الإفريقي للمغرب يستمد أسسه من قوة العلاقات التاريخية التي تربط المملكة ببلدان جنوب الصحراء (ندوة)

العمق الإفريقي للمغرب يستمد أسسه من قوة العلاقات التاريخية التي تربط المملكة ببلدان جنوب الصحراء (ندوة)

السبت, 15 فبراير, 2014 - 12:41

الدار البيضاء- اعتبر المشاركون في ندوة نظمت، مساء يوم الجمعة بالدار البيضاء، ضمن فعاليات الدورة العشرين للمعرض الدولي للنشر والكتاب حول “المكونات الإفريقية في الثقافة المغربية: التشكل التاريخي والأشكال النوعية”، أن العمق الإفريقي للمغرب يستمد أسسه من قوة العلاقات التاريخية التي تربط المملكة ببلدان جنوب الصحراء.وأضافوا أن المغاربة كانوا دائما يتطلعون نحو الجنوب، واستطاعوا أن ينسجوا روابط ثقافية وعقدية ودبلوماسية مع بلدان المنطقة، علاوة على الصلات التجارية والاقتصادية، بعد أن جعلوا من التجارة قنطرة للتلاقح الحضاري والروحي، مما أسهم في إثراء الثقافة المغربية، وكانت له تجلياته البارزة حتى في المنتج الثقافي الشعبي.

وأبرزوا أن امتداد المغرب في مجاله الإفريقي، والذي يتجاوز البعد الجغرافي إلى ما هو حضاري وإنساني، أكدته العديد من الأبحاث الأركيولوجية التي استهدفت مناطق مختلفة من المغرب، والتي أبانت عن وجود تطابق في النقوش واللقى الأثرية، وهو ما يثبت أن إنسان الجنوب استوطن بتلك المناطق، وأن المغرب جزء من ضمن كلية تاريخية لا يمكن الفصل بين مكوناتها.

وأكدوا، في هذا الإطار، أنه ينبغي الانكباب على إعادة قراءة الوقائع والمعطيات التاريخية، والعمل على ترميم الأعطاب المعرفية الناتجة عن القطيعة التي شهدتها العلاقات بين الجانبين إبان الفترة الاستعمارية، والتي تميزت بتهميش المحاور التجارية التقليدية بكل حمولتها التاريخية والحضارية، وإنشاء مسارات بديلة على طول الساحل الإفريقي، مما أفرز واقعا قاريا جديدا، يستوجب معاودة استكشاف الذات والآخر، بعيدا عن الأحكام النمطية التي ترسبت في الوعي الجماعي.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.