العلاقات المغربية التشيكية .. مؤهلات واعدة للتعاون

العلاقات المغربية التشيكية .. مؤهلات واعدة للتعاون

الخميس, 2 يناير, 2014 - 13:20

(بقلم:عبد الله أقديم)

براغ – سيحتفل المغرب وجمهورية التشيك، اللذان تربطهما علاقات ممتازة، قبل متم السنة الحالية بذكرى مرور 55 سنة على إقامة علاقاتهما الدبلوماسية.وتتميز العلاقات بين الرباط وبراغ بتشاور سياسي حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، سواء من خلال تبادل الزيارات بين المسؤولين المغاربة والتشيك أو من خلال اجتماعات خلال اللقاءات الدولية على المستوى الأوربي، أو داخل الأمم المتحدة. كما تهم هذه الاتصالات أيضا برلمانيي البلدين الذين يتبادلون بشكل منتظم وجهات النظر بخصوص عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ومن المقرر أن يشهد التعاون الثنائي زخما جديدا وذلك بالنظر إلى المؤهلات الاقتصادية للبلدين، حيث سيعزز الربط الجوي المباشر بين الدار البيضاء وبراغ، الذي ستؤمنه الخطوط الملكية المغربية خلال النصف الأول من سنة 2014، اهتمام السياح التشيك بالمملكة، وكذا اهتمام رجال الأعمال التشيك الذين يضعون المغرب ضمن البلدان التي تزخر بمؤهلات تجارية واستثمارية وتحظى باهتمام اقتصادي، وهو الاهتمام الذي يعكسه الافتتاح الرسمي بالدار البيضاء خلال نونبر الماضي، لتمثيلية تجارية تشيكية بهدف استكشاف فرص الأعمال المفيدة للطرفين.

وبالنسبة للتشيك، فإن الاستقرار الذي تنعم به المملكة، وكذا الوتيرة الجيدة للتنمية السوسيو-اقتصادية بها، يجعلان منها شريكا لا محيد عنه في المنطقة المتوسطية، وبمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) وبإفريقيا.

ويتطلع البلدان إلى تنويع شركائهما التجاريين وخلق مزيد من فرص تطوير المبادلات التجارية التي تطورت لأكثر من الضعف خلال السنوات الأخيرة، حيث فاقت 200 مليون دولار. وتبقى هذا الآفاق جد واعدة في مجالات متنوعة كصناعة السيارات والصناعات الغذائية والآلات الفلاحية والنسيج والنقل والإلكترونيك.

كما أن التعاون السياحي يتعزز بشكل أكبر بفضل المشاركات المتعددة والمتميزة للمغرب في المعرض الدولي للسياحة لبراغ (هوليداي وورلد) وتوقيع وزير السياحة لحسن حداد ببراغ في مارس الماضي، على اتفاق ثنائي في مجال النهوض والتعاون السياحي.

ومن المنتظر أن تنعكس هذه الدينامية الجديدة في العلاقات المغربية التشيكية، سنة 2014 على حجم المبادلات التجارية المدعوة إلى تحقيق المزيد من النمو حتى ترقى العلاقات الاقتصادية إلى مستوى الروابط السياسية الممتازة التي تجمع البلدين.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.