العفو الملكي يؤكد انخراط المملكة في مسار دولي يتيح الاستفادة القانونية من القنب الهندي (محلل سياسي)

العفو الملكي يؤكد انخراط المملكة في مسار دولي يتيح الاستفادة القانونية من القنب الهندي (محلل سياسي)

الإثنين, 19 أغسطس, 2024 - 22:45

الرباط – أكد المحلل السياسي ورئيس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، محمد بودن، أن العفو الملكي يؤكد على انخراط المملكة المغربية في مسار دولي يسمح بالاستفادة القانونية من القنب الهندي، خاصة بعد مصادقة آلية المخدرات التابعة للأمم المتحدة في دجنبر 2020 على توصية منظمة الصحة العالمية بإعادة تصنيف نبتة القنب الهندي.

وأشار السيد بودن، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إلى أن هذا القرار يأتي في سياق يأخذ بعين الاعتبار الشروط الجديدة الواردة في الإطار القانوني لتنظيم استعمال نبتة القنب الهندي لأغراض طبية وصناعية، مضيفا أن المغرب انخرط في مسار تطوير هذا القطاع على الصعيد الوطني من أجل استعمال القنب الهندي في الميادين الصيدلانية والصناعية والتجميلية.

وأبرز أن المزارعين الصغار والمشتغلين في هذا الميدان المنظم قانونا بالأقاليم المعنية سيصبح بإمكانهم الاندماج في النموذج التنموي الوطني، وتعزيز أدوارهم في إطار الأهداف التنموية لهذا المشروع الذي تشرف عليه الوكالة الوطنية لتقنين القنب الهندي بما يتوافق مع الالتزامات الدولية للمغرب.

وفي السياق ذاته، قال المحلل السياسي إن قرار العفو الملكي يعتبر مبادرة ذات حمولة إنسانية نبيلة، مضيفا أن أمر جلالة الملك، حفظه الله، بإسباغ عفوه السامي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب على 4831 شخصا المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي، يمثل التفاتة ملكية غير مسبوقة ونابعة من حس جلالته الإنساني ورعايته الموصولة للمصلحة العامة والفضلى للمجتمع.

تجدر الإشارة إلى أنه بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب لهذه السنة، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بإسباغ عفوه المولوي على 4831 شخصا المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي المتوفرين على الشروط المتطلبة للاستفادة من العفو.

اقرأ أيضا

زراعة القنب الهندي.. العفو الملكي مبادرة إنسانية نبيلة ضمن منظور إستراتيجي واسع النطاق (خبير)

الإثنين, 19 أغسطس, 2024 في 23:43

أبرز الخبير في الدراسات الجيو-إستراتيجية والأمنية، الشرقاوي الروداني، أن العفو السامي الذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب، بإسباغه على 4831 شخصا المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي، مبادرة إنسانية نبيلة تندرج في إطار منظور إستراتيجي واسع النطاق.

ذكرى 20 غشت.. قرار العفو الملكي يتماشى والأهداف المسطرة لورش تقنين وتطوير الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي (أستاذ جامعي)

الإثنين, 19 أغسطس, 2024 في 22:34

قال عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بقلعة السراغنة التابعة لجامعة القاضي عياض، محمد الغالي، إن قرار العفو الملكي بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب يتماشى والأهداف المسطرة لورش تقنين وتطوير الاستعمالات المشروعة للقنب الهندي.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الانخفاض

الإثنين, 19 أغسطس, 2024 في 12:20

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الاثنين، على وقع الانخفاض، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تراجعا بنسبة 0,32 في المئة ليستقر عند 13.850,44 نقطة.