آخر الأخبار
العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأول يغادر المغرب في ختام زيارة عمل رسمية للمملكة

العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس الأول يغادر المغرب في ختام زيارة عمل رسمية للمملكة

الخميس, 18 يوليو, 2013 - 17:13

الرباط – غادر صاحب الجلالة الملك خوان كارلوس الأول عاهل إسبانيا، المغرب، يوم الخميس، في ختام زيارة عمل رسمية للمملكة استغرقت أربعة أيام.وكان في وداع العاهل الإسباني بمطار الرباط- سلا، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.
وبعدما استعراض تشكيلة من الحرس الملكي أدت التحية، تقدم للسلام على جلالة الملك خوان كارلوس الأول، رئيس الحكومة ، ورئيسا مجلسي النواب والمستشارين ، ووزير الداخلية ، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون ، ووزير التجهيز والنقل ، ووزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة عبد القادر اعمارة.
كما تقدم للسلام على العاهل الإسباني الجنرال دو كور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، والجنرال دو كور دارمي قائد الدرك الملكي، والجنرال دو كور دارمي رئيس المكتب الثالث، والجنرال دو ديفيزيون قائد الحرس الملكي، والحاجب الملكي ، والناطق الرسمي باسم القصر الملكي ومؤرخ المملكة المغربية ، والمدير العام للأمن الوطني ، ووالي جهة الرباط- سلا- زمور- زعير ، والمنتخبون وممثلو السلطات المدنية والعسكرية بولاية الرباط وأعضاء السفارة الإسبانية بالرباط.وتقدم للسلام على عاهل المملكة الإسبانية أيضا، أعضاء بعثة الشرف التي تتألف، على الخصوص، من وزير الاقتصاد والمالية ، وسفير صاحب الجلالة بإسبانيا .
وخلال زيارة العمل الرسمية للمغرب، أقام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، يوم الاثنين، إفطارا عائليا على شرف العاهل الإسباني الذي أجرى ، يوم الثلاثاء ، مباحثات مع جلالة الملك بالقصر الملكي بالرباط ، قبل أن يترأس العاهلان حفل التوقيع على اتفاقية للتعاون بين الكونفدرالية الإسبانية للمقاولات والاتحاد العام لمقاولات المغرب.
وكان جلالة الملك وضيفه الكبير قد أشرفا، في نفس اليوم بالرباط ، على تدشين معرض “25 سنة من التعاون الأركيولوجي المغربي- الإسباني: من جبالة إلى درعة، ما بين فترات ما قبل التاريخ والعصور الحديثة”.
كما أقام جلالة الملك ، نصره الله ، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل،  يوم الثلاثاء بالقصر الملكي بالرباط، مأدبة إفطار رسمية على شرف العاهل الإسباني.
إلى جانب ذلك، استقبل العاهل الإسباني كلا من رئيس الحكومة ورئيسي غرفتي البرلمان ورؤساء جامعات المغرب وإسبانيا وممثلي الجالية الإسبانية المقيمة بالمغرب.
واليوم الخميس ، وفي حفل رسمي ، تسلم العاهل الإسباني مفتاح مدينة الرباط ، تقديرا لشخصه وتأكيدا على”الصداقة والثقة بين الشعبين المغربي والإسباني ، وذلك قبل أن يرافق جلالة الملك لدى تدشين جلالته مركز الإدماج المهني للشباب بجماعة بوقنادل(سلا) .

اقرأ أيضا

⁠البطولة الاحترافية لكرة القدم للموسم الرياضي 2024-2025.. انطلاق منافسات القسمين الأول والثاني في 30 غشت (عصبة)

السبت, 6 يوليو, 2024 في 17:50

أعلنت العصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، اليوم السبت، أن منافسات ⁠البطولة الوطنية بقسميها الأول والثاني، برسم الموسم الرياضي 2024 – 2025، ستنطلق في 30 غشت المقبل.

مولاي يعقوب.. لقاء تواصلي بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات

السبت, 6 يوليو, 2024 في 17:41

نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بعمالة إقليم مولاي يعقوب اليوم السبت لقاء تواصليا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتعاونيات.

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.