الطوغو تشيد بمبادرات جلالة الملك لصالح إفريقيا

الطوغو تشيد بمبادرات جلالة الملك لصالح إفريقيا

الجمعة, 9 مايو, 2014 - 13:41

(إعداد: عبد الله أقديم)

كاتوفيتس (بولونيا) – أشادت وزيرة التجارة والنهوض بالقطاع الخاص الطوغولية، السيدة أسوسيمنا ليغزيم بالوكي، بمبادرات صاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل إفريقيا.

وأشارت الوزيرة في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء عقب انعقاد جلسة موضوعاتية حول التعاون الاقتصادي بين إفريقيا وبلدان شرق أوروبا، نظمت على هامش أشغال المؤتمر الاقتصادي الأوروبي المنعقد من 7 إلى 9 ماي الجاري بكاتوفيتس، إلى الجولة الملكية الأخيرة في إفريقيا، منوهة بالتعاون بين الطوغو والمغرب، وأبرزت في هذا السياق وجود ثلاثة أبناك مغربية في الطوغو تزاول أنشطتها في ظروف جيدة.

وقالت “نحن منفتحون على الاستثمار على الخصوص بالمغرب، البلد الرائد في النهوض بالتعاون جنوب جنوب”.

وسجلت الوزيرة، في هذا الصدد، أن مجلس الوزراء الطوغولي تبنى مؤخرا بروتوكول اتفاق إطار بين المغرب والطوغو يهم إحداث لجنة عمل في مجال التجارة والصناعة لبحث فرص الأعمال في الطوغو، مبرزة إرادة السلطات الطوغولية إقامة شراكة مع المغرب مربحة للطرفين.

وذكرت الوزيرة أن الطوغو تهتم بالاستثمارات وتحسين الإطار الماكرو اقتصادي من خلال تبسيط الإجراءات الإدارية. وأبرزت أن “المستثمر في الطوغو يمكنه إحداث مقاولته في غضون 24 ساعة”، مشيرة إلى أن معدل النمو الاقتصادي بلغ 5 بالمائة من الناتج الداخلي الخام خلال سنة 2012 وارتفع إلى 5,3 بالمائة خلال سنة 2013، في حين تشير التوقعات الخاصة بهذه السنة إلى تحقيق نسبة 6 بالمائة. ومن هذا المنطلق
– تضيف الوزيرة- “فإننا نعول على شركائنا، لاسيما المغرب، للنهوض بشراكة جنوب جنوب مفيدة للطرفين”.

وفي معرض مداخلتها حول التعاون الاقتصادي بين إفريقيا وبلدان شرق أوروبا، استعرضت الوزيرة فرص الاستثمار في الطوغو في مجالات الصناعة والتعدين والفلاحة.

من جهته، تطرق سفير المغرب في بولندا، السيد يونس التيجاني، إلى استقرار المغرب والتزام المملكة من أجل تعزيز الشراكة مع إفريقيا.

وأشار، في هذا الصدد، إلى ميناء طنجة المتوسط الذي أصبح قطبا في إفريقيا، وذلك بفضل الاستقرار السياسي في المغرب وكذا اقتصاده الذي يشهد إقلاعا.

كما أبرز السفير، الذي كان على رأس وفد ضم على الخصوص المستشار في سفارة المغرب بوارسو السيد عبد الرحيم آيت سليمان، الوضع الراهن للتعاون الاقتصادي المغربي البولندي، مشيرا إلى السياحة من بين قطاعات أخرى واعدة. وقال إن 60 ألف سائح بولندي زاروا المغرب خلال سنة 2013، ويتم العمل على مضاعفة هذا الرقم في السنوات المقبلة.

من جهته، أشاد نائب وزير الاقتصاد البولندي، السيد داريوس بوغدان، بالإصلاحات الاقتصادية الكبرى التي قام بها المغرب، والتي تجعل من المملكة نموذجا في إفريقيا.

كما رحب السيد بوغدان، الذي قام العام الماضي بزيارة للمملكة على رأس بعثة اقتصادية بولندية لاستكشاف فرص الاستثمار، بالتقدم الذي حققه الاقتصاد المغربي، على الرغم من الوضع الاقتصادي الدولي غير الملائم.
يشار إلى أن العديد من الوزراء من كل تونس والطوغو وإثيوبيا وغانا وتنزانيا وكينيا، وكذا ممثلين لعدد من البلدان الإفريقية وأوساط الشؤون الاقتصادية الأوروبية والإفريقية ودبلوماسيين، قد شاركوا في الجلسة الموضوعاتية حول التعاون الاقتصادي بين إفريقيا وأوروبا الشرقي.

 

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.