آخر الأخبار
الطاقات المتجددة.. المغرب يعتمد “رؤية انتقالية” لبلوغ التنافسية على مستوى السوق الدولية (مصطفى الباكوري)

الطاقات المتجددة.. المغرب يعتمد “رؤية انتقالية” لبلوغ التنافسية على مستوى السوق الدولية (مصطفى الباكوري)

الأربعاء, 30 أكتوبر, 2013 - 19:25

الصخيرات – أكد الرئيس المدير العام للوكالة المغربية للطاقة الشمسية، السيد مصطفى الباكوري، اليوم الأربعاء بالصخيرات، أن رؤية المغرب في مجال الطاقات المتجددة، ليست بيئية وطاقية فحسب، وإنما هي رؤية “انتقالية” لبلوغ التنافسية على مستوى السوق الدولية.

واعتبر السيد الباكوري، خلال لقاء مع الصحافة في إطار المؤتمر السنوي الرابع لمبادرة “ديزيرتك” الصناعية، أن تطوير الطاقات المتجددة بالمغرب يتعين أن يمر أولا بمرحلة انتقالية للتمكن من بلوغ مستوى تنافسي في السوق الدولية.

وأوضح أنه بهدف إنجاح هذا الانتقال ينبغي إطلاق مشاريع كبرى كفيلة بخلق دينامية تنموية في المناطق التي تحتضنها، من خلال خلق فرص للشغل واستثمارات جديدة، معتبرا أن مستقبل الطاقات المتجددة يبقى واعدا، غير أنه ينبغي الانكباب عليه منذ الآن”.

من جانبه، قال الرئيس المدير العام لمبادرة “ديزيرتيك” الصناعية، السيد بول فان سون، إن القدرة الإنتاجية للطاقات المتجددة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (مينا) ستتضاعف في أفق 2015، حيث ستنتقل من 1,7 إلى 3,3 جيغاواط.

وأكد أن المغرب سيضطلع بدور محوري في هذا الأداء من خلال رفع قدراته الإنتاجية من 0,6 إلى 1,7 جيغاواط، مبرزا ضرورة دعم المشاريع الواعدة في هذا المجال، ولاسيما عند انطلاقها.

ومن جهته، دعا الرئيس المدير العام للفاعل المتخصص في إنتاج الكهرباء بالجزائر “صونلغاز” السيد نور الدين بوطرفة إلى التجديد والابتكار وتطوير الذكاء المحلي بهدف خلق القيمة المضافة.

وأكد على أهمية المراهنة على الروابط مع أوروبا والتفكير في الاستدامة لتطوير الطاقات المتجددة، مشيرا إلى أن الجزائر التي لا تتوفر على موارد قوية في مجال الطاقة الريحية، تعتزم إحداث أولى محطات إنتاج الطاقة الشمسية الحرارية سنة 2016-2017.

وسيناقش خبراء ومسؤولون وممثلون عن القطاع الخاص على مدى يومين مواضيع ترتبط ب”الأجندة السياسية لخلق سوق للطاقات المتجددة في منطقة الاتحاد الأوربي- مينا”، و”خلق سوق للطاقات المتجددة في منطقة مينا المستقبلية”، و”تأثير الطاقات المتجددة على التنمية الصناعية والتشغيل المستدام”.

اقرأ أيضا

المعرض الوطني للكبّار: فضاء للتفكير في سبل تثمين وتطوير هذه السلسلة ذات التأثير الاقتصادي والاجتماعي المهم

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 14:03

يشكل المعرض الوطني للكبّار، الذي ينظم من 3 إلى 7 يوليوز الجاري تحت شعار “سلسلة الكبار: ثروة وطنية متنامية في ظل التغيرات المناخية”، فضاء للتفكير بامتياز في سبل تثمين وتطوير هذه السلسلة ذات التأثير الاقتصادي والاجتماعي المهم.

افتتاح المصحة الدولية موكادور يشكل علامة فارقة في تاريخ الصويرة (السيد أزولاي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 13:19

قال مستشار جلالة الملك والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موغادور، أندري أزولاي، أمس الأربعاء بالصويرة، إن المدينة تعيش لحظة مفصلية من تاريخها بافتتاح مصحة دولية متطورة مزودة بأحدث المعدات وتوفر استجابة شاملة وخبرة مهمة قادرة على التعاطي مع الأمراض الأكثر انتشارا.

إطلاق الموجة الأولى لبرامج دعم تنافسية الصناع التقليديين (وزارة)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 12:14

أطلقت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ومؤسسة دار الصانع الموجة الأولى من البرامج الثلاثة لدعم تنافسية الصناع التقليديين، والتي تم الإعلان عنها في شهر دجنبر 2023.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية