آخر الأخبار
الصويرة: الأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية تعقد الدورة الأولى لمجلسها الإداري

الصويرة: الأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية تعقد الدورة الأولى لمجلسها الإداري

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 - 10:49

الصويرة – عقدت الأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية (هيئة جديدة تشرف عليها الوكالة الجامعية للفرنكوفونية)، يوم الخميس بالفضاء التاريخي “بيت الذاكرة” بالصويرة، الدورة الأولى لمجلسها الإداري والذي خُصص لاعتماد القوانين المؤسسة لهذه الهيئة المحدثة في سنة 2023 ويوجد مقرها بالرباط.

وأشاد مستشار جلالة الملك، ورئيس المجلس الإداري للأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية، السيد أندري أزولاي، في كلمة بالمناسبة، بعقد هذه المرحلة المؤسسة للأكاديمية بالصويرة، مؤكدا أن هذا الحدث يكتسي دلالة خاصة بالنسبة لمدينة الرياح، ويعزز مكانة المغرب الذي تم اختياره لاحتضان المقر الدائم للأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية، كفاعل رئيسي للنهوض بالعلوم والبحث على المستوى العالمي.

وقال السيد أزولاي، إن “الأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية التي تضم أزيد من ألف جامعة موزعة عبر العالم، تكرس مشروعا طموحا مخصصا للمعرفة والابتكار العلمي والتبادل بين مجتمعات تتقاسم لغة وتاريخا وقيما حضارية مشتركة”.

وأكد على أن “إحداث هذه الأكاديمية، يشكل تطورا بارزا في مجال التعاون العلمي داخل الفضاء الفرنكفوني، فضاء يعتبر فيه التنوع اللغوي والثقافي مؤهلا لتطوير المعرفة”، مضيفا أن الأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية، ستفتح آفاقا جديدة للتنمية لفائدة الأجيال المقبلة من الباحثين.

من جانبه، أكد عميد الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، سليم خلبوس، على الأهمية الاستراتيجية للأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية، كأول هيئة دولية تعنى خصيصا بالعلوم بالفرنسية، مبرزا أن هذه المؤسسة تشكل تقدما حاسما للمجتمع العلمي الفرنكفوني، وتعزز دور المغرب كقطب للتميز في مجال البحث.

كما أبرز الدور المحوري للفرنكوفونية العلمية في تطوير المعارف، مشيرا إلى أن الاكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية باعتبارها محركا لهذه الدينامية، تتيح تحفيز التفكير حول التعاون العلمي من خلال جمع أساتذة جامعيين مرموقين ومواهب متميزة مع مراعاة الخصوصيات الثقافية واللغوية للفضاء الفرنكفوني “حيث قبول التنوع يعد ضروريا لإغناء علاقات التعاون وتحفيز الابتكار وكذا التقدم العلمي”.

من جانبه، قدم المدير العام للأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية، عادل جرباوي، لمحة مفصلة عن الهيئة ومهامهما الرئيسية المتمثلة في تحديد وتحليل ونشر وتثمين وهيكلة المعرفة الفرنكوفونية.

كما تابع أعضاء المجلس الإداري عروضا مفصلة حول الأقطاب الثلاثة للأكاديمية الدولية للفرنكوفونية الدولية، وهي قطب “مرصد الفرنكوفونية العلمية” الذي يهتم بالآليات العلمية لليقظة والقيادة والاستشراف، وقطب “النشر وتثمين البحث والإصدار العلمي”، المخصص للإنتاج وتثمين أعمال البحث، وقطب “حكامة مؤسسات الفرنكوفونية العلمية”، الذي يركز على الخبرة والاستشارة ومواكبة الهياكل التربوية والجامعية.

من جهة أخرى، تمت المصادقة على القوانين المؤسسة للأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية خلال هذه الدورة، مما يمثل علامة بارزة في تطوير هذه البنية الجديدة المخصصة للنهوض بالمعرفة وتعزيز التعاون العلمي الدولي.

وأضحى المغرب الذي تم اختياره بالإجماع خلال الدورة ال18 للجمعية العامة للوكالة الجامعية للفرنكوفونية في شتنبر 2021 ببوخاريست، الشريك الاستراتيجي الأول للوكالة الدولية للفرنكوفونية في إحداث الأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية، من خلال تعبئة موارد بشرية ولوجستية مهمة.

اقرأ أيضا

اعتماد النظام الأساسي للأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية يشكل حدثا بارزا في تاريخ مدينة الصويرة (السيد أزولاي)

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 14:53

أكد مستشار جلالة الملك، رئيس مجلس إدارة الأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية، أندري أزولاي، أمس الخميس بالصويرة، أن اعتماد النظام الأساسي للأكاديمية الدولية للفرنكوفونية العلمية يشكل حدثا بارزا في تاريخ مدينة الرياح.

مشروع قانون الإضراب.. الحكومة أبانت عن مرونة كبيرة في قبول اقتراحات الفرقاء الاجتماعيين (السيد سكوري)

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 14:50

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري، اليوم الجمعة بالرباط، أن الحكومة أبانت عن مرونة كبيرة في قبول اقتراحات الفرقاء الاجتماعيين، بخصوص مشروع القانون التنظيمي المتعلق بممارسة حق الإضراب.

الصويرة: خبراء يناقشون موضوع حركية الباحثين الشباب داخل الفضاء الفرنكوفوني

الجمعة, 13 سبتمبر, 2024 في 12:07

شكل موضوع حركية الباحثين الشباب داخل الفضاء الفرنكوفوني محور مناقشات خلال مؤتمر دولي انطلقت أشغاله أمس الخميس بالصويرة، بمشاركة ثلة من كبار المسؤولين الحكوميين وصناع القرار والخبراء والباحثين المغاربة والأجانب.