آخر الأخبار
الصناعات الغذائية.. تهيئة الأقطاب الفلاحية بكل من مكناس وبركان وتادلة وسوس(وزير)

الصناعات الغذائية.. تهيئة الأقطاب الفلاحية بكل من مكناس وبركان وتادلة وسوس(وزير)

الإثنين, 2 يناير, 2023 - 18:16

الرباط – أفاد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، اليوم الاثنين بمجلس النواب، أنه تمت تهيئة الأقطاب الفلاحية بكل من مكناس وبركان وتادلة وسوس باعتبارها جيلا جديدا من المحطات الصناعية المندمجة المتخصصة في الصناعات الغذائية.

وأبرز الوزير في معرض رده على سؤال خلال جلسة الاسئلة الشفوية، تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، أن المساحة الصافية المجهزة بهذه الأقطاب بلغت 253 هكتارا، فيما بلغ عدد المشاريع المسوقة 294 مشروعا، منوها إلى أن الوزارة أطلقت سنة 2009 استراتيجية طموحة لخلق 7 أقطاب فلاحية، كمرحلة أولية، بالأحواض الإنتاجية لكل من مكناس وبركان وتادلة وسوس والحوز والغرب واللوكوس.

وأكد الوزير أن هذه الاستراتيجية تروم خلق إطار ملائم لاندماج مجموع سلاسل القيم الفلاحية والرفع من مردوديتها، مشيرا إلى انتهاء أشغال بناء قطب الجودة بسوس؛ وانطلاق أشغال تجهيز الشطر الأول للقطب الفلاحي باللوكوس وكذا الأشغال المتعلقة بقطب الجودة؛ وإنجاز الدراسات التقنية والمالية المتعلقة بإنجاز قطبي الغرب والحوز.

وأضاف أنه سيتم خلال سنة 2023 التوقيع على الاتفاقيات المتعلقة بقطبي الغرب والحوز وإطلاق أشغال التهيئة والدراسات التقنية المتعلقة بأشغال بناء أقطاب الجودة؛ ومواصلة أشغال تهيئة قطب اللوكوس وإطلاق أشغال بناء قطب الجودة؛ ومواصلة وإتمام الأشغال وعملية تسويق أقطاب مكناس وبركان وتادلة وسوس، وبناء الوحدات.

اقرأ أيضا

إنزكان – آيت ملول.. السلطات المحلية تنفي صحة أخبار زائفة تربط وفاة شخص بعملية لتحرير الملك العام

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 23:18

نفت السلطات المحلية بعمالة إنزكان – آيت ملول، اليوم الثلاثاء، صحة الأخبار الزائفة التي تربط وفاة شخص في الشارع العام بالقليعة بعملية لتحرير الملك العام نفذتها السلطات اليوم الثلاثاء.

الدار البيضاء.. حجز أزيد من 7ر9 مليون وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية تشكل خطرا على الأشخاص والممتلكات (بلاغ)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 20:31

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، مساء اليوم الثلاثاء، من حجز ما مجموعه تسعة ملايين و771 ألف ( 9.771.000 ) وحدة من المفرقعات والشهب الاصطناعية التي يشكل استخدامها خطرا على أمن الأشخاص والممتلكات.

الفحص-أنجرة : تعبئة مكثفة لضمان السير الجيد للإحصاء العام للسكان والسكنى 2024

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 18:20

تتم عملية جمع المعطيات من الأسر في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى 2024، في أفضل الظروف على مستوى إقليم الفحص – أنجرة، وذلك بفضل التعبئة القوية لفرق البحث والتعاون الملموس من قبل المواطنين.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية