الصناعات التحويلية.. انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج ب1,2 في المائة في أكتوبر الماضي (مندوبية)

الصناعات التحويلية.. انخفاض الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج ب1,2 في المائة في أكتوبر الماضي (مندوبية)

الجمعة, 29 نوفمبر, 2013 - 12:20

الرباط – أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج سجل انخفاضا بنسبة 1,2 في المائة في قطاع “الصناعات التحويلية” في أكتوبر 2013 مقارنة مع شتنبر 2013 .

وأوضحت المندوبية في مذكرة إخبارية حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج الصناعي والطاقي والمعدني لشهر أكتوبر 2013 ، أن هذا الانخفاض يعزى بالأساس إلى انخفاض الأسعار في قطاع “تكرير البترول” ب3,7 في المائة، وفي “تحويل المواد المعدنية” ب 0,5 في المائة، وفي “صناعة المواد المعدنية” ب 0,1 في المائة، وإلى ارتفاعها في “الصناعات الغذائية” ب 0,2 في المائة وفي “صناعة الورق والورق المقوى” ب1,2 في المائة.

وأضاف المصدر ذاته أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الإنتاج سجل ارتفاعا في قطاع “الصناعات الاستخراجية” بنسبة 0,1 في المائة، يرجع أساسا إلى الصناعات التي تنضوي في البنية الوطنية للأنشطة الاقتصادية تحت عنوان “الصناعات الاستخراجية الأخرى” التي ارتفع معدل أثمانها ب0,1 في المائة ، وخاصة منها الزفت ب 1,4 في المائة.

ومن ناحية أخرى، سجلت المذكرة استقرارا في قطاع “إنتاج وتوزيع الكهرباء والماء”.

اقرأ أيضا

سياسة الهجرة.. تسليط الضوء ببنما على مقاربة المغرب

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 20:06

تم في بنما تسليط الضوء على مقاربة المغرب في مجال تدبير قضايا الهجرة والمهاجرين، وذلك خلال ندوة بمناسبة زيارة عمل يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، إلى هذا البلد الأمريكي اللاتيني.

إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:13

أشرف وزير الشباب والثقافة والرياضية، محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بمخيم أصيلة، على إعطاء الانطلاقة الرسمية للبرنامج الوطني للتخييم لموسم 2024.

العرض الصحي بجهة الرباط-سلا-القنيطرة يتعزز بإطلاق خدمات أربعة مراكز صحية حضرية (بلاغ)

الجمعة, 5 يوليو, 2024 في 19:05

تعزز العرض الصحي بجهة الرباط- سلا- القنيطرة بإعطاء الانطلاقة، اليوم الجمعة، لخدمات أربعة مراكز صحية حضرية من المستويين الأول والثاني.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية