آخر الأخبار
الصخيرات-تمارة.. قافلة طبية متعددة التخصصات لدعم الصحة النفسية والجسدية للتلاميذ

الصخيرات-تمارة.. قافلة طبية متعددة التخصصات لدعم الصحة النفسية والجسدية للتلاميذ

الثلاثاء, 21 مايو, 2024 - 14:59

تامسنا –  حطت الرحال، اليوم الثلاثاء بتامسنا، قافلة طبية متعددة التخصصات تهدف إلى دعم الصحة النفسية والجسدية للتلميذات والتلاميذ، والتي تتزامن مع تخليد الذكرى الـ 19 للمبادرة الوطنية للتنمية البشري تحت شعار “الألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”.

وتعد هذه المحطة بمثابة ختام القوافل الطبية التي تمت مباشرتها في إطار تنفيذ بنود اتفاقية شراكة مبرمة سنة 2021، بين المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة الصخيرات-تمارة، والمديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وبين المنظمة المغربية لأطباء بلا حدود، التي تهم مجالات، قياس وتصحيح البصر عن طريق النظارات الطبية، والكشف وإجراء الفحوصات الطبية.

وتتوخى القافلة، في محطتها الأخيرة، إجراء فحوصات وتحاليل طبية لفائدة التلاميذ والتلميذات، عبر مرحلة أولى تتعلق بالتشخيص وتسليم الأدوية، تليها المرحلة الثانية المتعلقة باطلاع أولياء التلاميذ على نتائج التحاليل فضلا عن تسليم النظارات الطبية.

وبهذه المناسبة، أكدت رئيسة مصلحة الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة على مستوى عمالة الصخيرات-تمارة، أفنان عدي، أن هذه القافلة وغيرها من الحملات الطبية استهدفت، منذ توقيع الاتفاقية، أزيد من 5000 تلميذ وتلميذة بالمؤسسات التعليمية على مستوى العمالة.

وأوضحت السيدة عدي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الهدف المسطر تم تجاوزه، مشيرة إلى أن هذه المحطة الأخيرة من الحملة تركزت حول العناية بصحة التلميذات والتلاميذ، مضيفة أن عدد التلاميذ المستفيدين من هذه القافلة بمدرسة أبو عبيدة الجراح بتامسنا تجاوز 200 مستفيد.

من جهته أبرز رئيس المنظمة المغربية لأطباء بلا حدود، معاذ العلمي، في تصريح مماثل، أهمية هذه الحملات الطبية لما تحمله من انعكاسات إيجابية على صحة التلاميذ.

وأوضح السيد العلمي، أن هذه الحملة كانت تستهدف 30 مدرسة لمدة ثلاث سنوات، وفق برنامج يرتكز على الرعاية الصحية المدرسية لإجراء الفحوصات الطبية للتلاميذ، مشيرا إلى أن جل القوافل الطبية حققت نتائج إيجابية على مستوى إقليم الصخيرات-تمارة.

من جانبها، سجلت سميرة درشول، عن المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالصخيرات-تمارة، أن المديرية تواكب هذه القوافل الطبية منذ ثلاث سنوات، مبرزة أنها تستهدف ساكنة العالم القروي.

يذكر أن برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بخصوص دعم الصحة الجسدية والنفسية للتلاميذ والتلميذات، يروم تقريب الخدمات الصحية من هذه الفئة في العالم القروي.

اقرأ أيضا

مهرجان مقامات 2024: تقديم وتوقيع كتاب “ملحون وتشكيل” للكاتبة لبابة لعلج

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:54

قدمت الفنانة التشكيلية والكاتبة لبابة لعلج، مساء أمس الثلاثاء بسلا، كتابها المعنون ” ملحون وتشكيل” الصادر باللغتين الفرنسية والعربية، وذلك في إطار الدورة 14 لمهرجان مقامات.

رفع الطاقة الاستيعابية لمجموعة من مطارات المملكة في أفق سنة 2035 (وزير النقل و اللوجيستيك)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:36

أكد وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، اليوم الأربعاء بالرباط ، أن المغرب سيعمل على توسيع مجموعة من المطارات وتجديدها من أجل الرفع من طاقتها الاستيعابية والوصول إلى 80 مليون مسافر في أفق سنة 2035 عوض 40 حاليا.

إصلاح القانون التنظيمي للمالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وتمكينها من ترجمة السياسات التنموية بالمملكة (فوزي لقجع)

الأربعاء, 3 يوليو, 2024 في 14:18

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الأربعاء بمجلس النواب، أن إصلاح القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية يهدف إلى تطوير السياسة المالية وجعلها قادرة على ترجمة السياسات التنموية بالمملكة.