آخر الأخبار
“الصحراوية 2023”.. ثلاثة أسئلة لعرابة الدورة التاسعة إميلي غوميز

“الصحراوية 2023”.. ثلاثة أسئلة لعرابة الدورة التاسعة إميلي غوميز

الأربعاء, 8 فبراير, 2023 - 21:02

الداخلة – احتفى اللحاق التضامني والنسائي “الصحراوية”، في دورته التاسعة المقامة حاليا بالداخلة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بعرابتين جديدتين فرنسيتين، هما الصحفية والمناضلة رقية ديالو، ولاعبة كرة السلة الدولية السابقة إميلي غوميز.

وبهذه المناسبة، خصت غوميز وكالة المغرب العربي للأنباء بحوار قدمت فيه نبذة عن مسارها الشخصي والمهني، وتحدثت فيه عن جمعية “راضية” التي تدعمها، كما عرجت فيه على أهمية الرياضة في حياة النساء والحاجة إلى ممارستها في جميع الظروف.
1- من هي إميلي غوميز وما الجمعية التي تدعمها؟

أنا لاعبة كرة سلة دولية سابقة. أنهيت مساري الرياضي الدولي سنة 2016، حيث حملت قميص عدد من الأندية بكل من فرنسا وتركيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية. كما لعبت مع المنتخب الفرنسي 194 مباراة. حاليا، أنا سفيرة الألعاب الأولمبية 2024 التي ستقام بباريس، ويتمثل دوري في التسويق للألعاب الأولمبية داخل فرنسا وخارجها، سواء لدى السفارات أو المدارس الفرنسية، وتوحيد الناس حول هذه المنافسة.

حاليا، أكرس وقتي لجمعيتي الخاصة “Tous égo par le sport”، التي تنشط في مجال النهوض بالرياضة. كما أني أعتزم قريبا تشجيع الرياضة في بلدي الأصلي، غينيا بيساو.

أما في إطار لحاق “الصحراوية”، فأنا أدعم جمعية “راضية”، لأنني أردت من البداية دعم جمعية مغربية، ولأن للأمر علاقة بجمعية تهتم باليتامى، وهو شيء يلمس شغاف قلبي ويؤثر فيه بصورة خاصة. كما أن البساطة والوضوح التي نجدها عند الرغبة في التبرع للجمعية عبر الإنترنت زادت من رغبتي في دعمها خلال هذه المنافسة.
2- ما الذي شجعك على المشاركة في لحاق “الصحراوية” بوصفك عرابة هذه الدورة؟

بما أنني أتقاسم نفس قيم “الصحراوية”، وبما أن تجاوز الذات يشكل تحديا كبيرا، وهو ما دفعني للمشاركة في فعالياتها. وقد رأينا كيف أن مجموعة من المشاركات عانين كثيرا لإنهاء الاختبارات، غير أن هذا الأمر لم يحل دون بلوغهن خط النهاية في كل مرحلة، وتقديم أفضل ما لديهن.

إن الالتقاء بالمشاركات يجعلنا نتعامل بشكل تضامني نعيش من خلالها لحظات أخذ وعطاء خارج أجواء المنافسة. لقد أحببت كثيرا هذه اللحظة المفعمة بالإنسانية. ولا يجب أن ننسى أن الرياضة تتيح إمكانية التواصل مع الذات ومع الآخرين.

ويحسن بالمشارِكة عدم الدخول في مقارنة مع زميلتها في الفريق، وإنما عليها الحرص كل يوم على تقديم أداء أفضل من اليوم الذي سبقه، وأن تبلغ درجة الرضى عن النفس عن طريق القيام بشيء جيد كل يوم.
3 هل تعتقدين أن النساء المغربيات يمارسن الرياضة بما يكفي؟

هذا الأمر رهين بنوع التربية التي تلقتها كل واحد منهن، لكني متأكدة أنه في حال توفير المنشآت الرياضية في كل الأحياء السكنية، فستكون النساء من أوائل الملتحقين بها دون أدنى تردد. كما أنه من الأهمية بمكان تحسيس النساء بفضائل الرياضة على الصحة البدنية والعقلية، لأن الأغلبية غير واعية بفوائد النشاط البدني وتجاوز الذات. فعلى سبيل المثال، اعترفت لي إحداهن مؤخرا برغبتها في تعلم السباحة، غير أنها لم تجرؤ على ذلك بفعل خجلها. لكن يجب الانتباه إلى أن هناك أطقم سباحة موجودة، فضلا عن توفر عدد من دروس تعليم السباحة مخصصة للنساء دون غيرهن. لذلك، يجب وضع النساء في إطار يجعلهن يشعرن بالارتياح وفي جو يتلاءم وطبيعتهن. في المحصلة، أنا أعتقد أنه في حال لقننا النساء قيمة الرياضة، فربما سيكن أفضل من الرجال.

اقرأ أيضا

الجديدة.. عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى تمر في ظروف جيدة وأجواء مطبوعة بالمسؤولية والالتزام (مسؤول)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 17:22

أكدت المديرة الإقليمية للمندوبية السامية للتخطيط بالجديدة، العياشية سيجام، اليوم الثلاثاء، أن عملية جمع المعطيات والبيانات في إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى (2024) على مستوى إقليم الجديدة، تمر في ظروف جيدة وأجواء مطبوعة بالحماس والمسؤولية والالتزام.

تمارة.. انطلاق عملية انتقاء وإدماج مجندات التجريدة الـ39 للخدمة العسكرية

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 16:22

انطلقت، أمس الاثنين، في مركز تدريب المصالح الاجتماعية للقوات المسلحة الملكية بتمارة، عملية انتقاء مجندات التجريدة الـ39 للخدمة العسكرية.

في شيشاوة، أشغال إعادة الإعمار تمضي على قدم وساق

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 15:40

تتواصل في إقليم شيشاوة عملية إعادة إعمار المنازل، المنهارة كليا أو جزئيا إثر زلزال 8 شتنبر 2023، على نحو دؤوب، وفي ظروف جيدة، بفضل الالتزام المستمر للسلطات المحلية والانخراط الفعال للمصالح المعنية والمجتمع المدني.
ففي مختلف الجماعات التابعة للإقليم، ولاسيما تلك الواقعة بالمناطق الجبلية، يتواصل زخم التعبئة بغية استكمال إنجاز المشاريع الجارية وتلبية تطلعات السكان المحليين، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.