آخر الأخبار
الصحراء.. غينيا الاستوائية تدعم جهود المغرب، وتشيد بمبادرة الحكم الذاتي

الصحراء.. غينيا الاستوائية تدعم جهود المغرب، وتشيد بمبادرة الحكم الذاتي

الأربعاء, 16 أكتوبر, 2024 - 8:58

الأمم المتحدة (نيويورك) – جددت غينيا الاستوائية تأكيد دعمها للجهود التي يبذلها المغرب من أجل إيجاد حل سياسي عادل ودائم لقضية الصحراء، واصفة مبادرة الحكم الذاتي بـ”الحل الواقعي والعملي” لهذا النزاع الإقليمي.

وفي مداخلة أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أكد ممثل غينيا الاستوائية أهمية الإشادة بالجهود الحثيثة التي يبذلها المغرب وكذا تشبثه بالنهوض بحوار بناء يفضي إلى حل سياسي عادل ودائم، بما يتيح تحقيق التنمية المستدامة والازدهار في الصحراء.

وأبرز أن هذا الالتزام يتجسد من خلال المبادرات المتخذة لفائدة النهوض بالدينامية السوسيو-اقتصادية، بفضل النموذج الجديد لتنمية الأقاليم الجنوبية الذي تم إطلاقه في 2015. وقال إن هذا النموذج ساهم بشكل كبير في تمكين الساكنة المحلية والارتقاء بمؤشر التنمية البشرية في المنطقة.

كما أشاد الدبلوماسي بالمبادرة المغربية للحكم الذاتي، التي وصفتها مختلف قرارات مجلس الأمن الصادرة منذ 2007 بالجادة وذات المصداقية، مسجلا أن هذه المبادرة التي تتماشى مع القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة، تشكل “حلا واقعيا وعمليا” للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

واستعرض، أيضا، الجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا، الرامية إلى إعادة إطلاق العملية السياسية تحت الإشراف الحصري للأمين العام والتوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم لهذا النزاع.

وجدد الدبلوماسي دعوة بلاده إلى استئناف اجتماعات الموائد المستديرة، بالصيغة ذاتها ومع المشاركين أنفسهم.

اقرأ أيضا

بورصة الدار البيضاء.. تداولات الافتتاح على وقع الأحمر

الأربعاء, 16 أكتوبر, 2024 في 10:35

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأحمر، حيث سجل المؤشر الرئيسي “مازي”تراجعا بنسبة 0,09 في المئة ليستقر عند 13.927,5 نقطة.

الصحراء.. كومنولث دومينيكا تجدد “دعمها الكامل” لمخطط الحكم الذاتي

الأربعاء, 16 أكتوبر, 2024 في 7:56

جددت كومنولث دومينيكا، الثلاثاء بنيويورك، “دعمها الكامل” لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء، معتبرة إياه “الأساس” من أجل حل واقعي وعملي لهذا النزاع الإقليمي.

إقصائيات كأس إفريقيا للأمم 2025 (المجموعة 2/الجولة 4).. الملتحقون الجدد بالمنتخب المغربي قدموا أداء جيدا (وليد الركراكي)

الثلاثاء, 15 أكتوبر, 2024 في 23:59

قال الناخب الوطني، وليد الركراكي، اليوم الثلاثاء بوجدة، إن اللاعبين الجدد الذين تم استدعاؤهم لخوض مباراتي جمهورية إفريقيا الوسطى في إطار تصفيات كأس إفريقيا للأمم (المغرب 2025)، قدموا أداء جيدا مع النخبة الوطنية.