الصحراء المغربية.. موقف فرنسا “منعطف جيوسياسي مهم” (أكاديمي برازيلي)

الصحراء المغربية.. موقف فرنسا “منعطف جيوسياسي مهم” (أكاديمي برازيلي)

الأحد, 4 أغسطس, 2024 - 13:59

برازيليا-  أكد الأكاديمي البرازيلي فابيو ألبيرغاريا دي كيروش أن موقف فرنسا الجديد بشأن الصحراء المغربية، والذي عبر عنه الرئيس إيمانويل ماكرون رسميا، يشكل “منعطفا جيوسياسيا ودبلوماسيا مهما” يكرس سيادة المغرب على صحرائه.

وأكد أستاذ العلاقات الدولية والجغرافيا السياسية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه “الخطوة المهمة جدا” لباريس، تظهر “مدى براغماتية ونجاعة الدبلوماسية الملكية”، مذكرا بالموقف الداعم لمخطط الحكم الذاتي المغربي الذي عبرت عنه بالفعل العديد من الدول المؤثرة، مثل الولايات المتحدة وإسبانيا.

وقال السيد دي كيروش “ليس هناك أدنى شك في أن هذه هي أفضل طريقة لتجديد التأكيد على أهمية المخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء”.

ويرى الأكاديمي ذاته أن مخطط الحكم الذاتي سيمكن من “وضع حد للآثار السلبية ” لهذا النزاع ، وسيسهم في ترسيخ مكانة المغرب كبلد رائد وفاعل على الصعيد الإقليمي.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون قد أعلن رسميا في رسالة موجهة إلى جلالة الملك أنه “يعتبر أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية”، مؤكدا دعم فرنسا للمخطط المغربي للحكم الذاتي باعتباره “الأساس الوحيد للتوصل إلى حل سياسي، عادل، مستدام، ومتفاوض بشأنه، طبقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”.

اقرأ أيضا

تزويد مركز مولاي عبد السلام بإقليم العرائش بالماء الشروب يتم بطريقة منتظمة (بلاغ )

الإثنين, 5 أغسطس, 2024 في 8:23

أكد بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب -قطاع الماء ، أن تزويد مركز مولاي عبد السلام التابع لجماعة تزروت بإقليم العرائش بالماء الصالح للشرب يتم بطريقة منتظمة .

طنجة تحتضن النسخة الأولى من سباق دواثلون “الفائزون ” الدولي

الأحد, 4 أغسطس, 2024 في 14:43

جرت اليوم الأحد بكورنيش اكزناية (طنجة ) النسخة الأولى من دواثلون “الفائزون ” “The triumphers” الدولي ، بمبادرة من الجمعية الرياضية “طنجير تريومف تيم ““Tangier Triumph Team”.

الانتقال الطاقي.. سامانثا باور تبرز الانجازات الهامة للمغرب

السبت, 3 أغسطس, 2024 في 18:48

أبرزت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، سامانثا باور، التقدم الكبير الذي أحرزه المغرب في مجال الانتقال الطاقي، مشيرة إلى دوره كـ”مسرع” لهذا التحول نحو الاقتصاد الأخضر على المستوى الإقليمي.