الصحراء المغربية.. مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي تجدد دعمها لحل سياسي

الصحراء المغربية.. مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي تجدد دعمها لحل سياسي

الثلاثاء, 4 أكتوبر, 2022 - 17:05

الأمم المتحدة (نيويورك) – جددت مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي، في نيويورك، دعمها “الثابت” لجهود الأمين العام للأمم المتحدة الهادفة إلى التوصل إلى حل سياسي لقضية الصحراء المغربية واستنادا إلى قرارات مجلس الأمن المعتمدة منذ 2007.

وأبرز ممثل الإكوادور لدى الأمم المتحدة، في كلمة باسم مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاريبي أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة الأممية، “سنواصل دعمنا الثابت لجهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول لدى الجميع”.

وعبرت المجموعة عن دعمها للجهود متعددة الأطراف في إطار العملية السياسية الأممية الجارية تحت إشراف الأمين العام ومبعوثه الشخصي إلى الصحراء المغربية، ستافان دو ميستورا، الهادفة إلى إيجاد تسوية نهائية لهذا النزاع الإقليمي، وفقا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، المعتمدة منذ سنة 2007.

وقدم المغرب في 2007 مخططا للحكم الذاتي يحظى بدعم متزايد وصريح داخل المنظمة الدولية الأممية، والذي يعد بمثابة الحل الجاد وذي المصداقية لهذا النزاع الإقليمي وفقا للقرارات الـ18 التي اعتمدها مجلس الأمن منذ 2007.

اقرأ أيضا

تعيين جلالة الملك لسفراء جدد يعكس إرادة ملكية استباقية لتكريس الدفاع عن المصالح العليا للمغرب (الشرقاوي الروداني)

السبت, 19 أكتوبر, 2024 في 0:55

أكد الباحث في العلوم السياسية، الشرقاوي الروداني، أن تعيين صاحب الجلالة الملك محمد السادس لسفراء جدد يشكل حركية دبلوماسية جوهرية تعكس إرادة ملكية استباقية أمام التحديات المعاصرة التي يواجهها المغرب، خاصة في ما يتعلق بالدفاع عن مصالحه الاستراتيجية والعليا.

إسبانيا.. توقيف عنصرين مواليين لـ “داعش” بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني

الجمعة, 18 أكتوبر, 2024 في 22:41

أعلنت الشرطة الوطنية الإسبانية، اليوم الجمعة، عن توقيف شخصين بشمال إسبانيا يشتبه في انتمائهما إلى تنظيم “داعش” الإرهابي، وذلك في عملية تم تنفيذها بالتعاون مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

السيد هلال بالأمم المتحدة: دبلوماسية الجزائر تعاني من “سكيزوفرينيا حادة”

الجمعة, 18 أكتوبر, 2024 في 19:40

خلال جلسة للجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، انتقد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، سفير الجزائر، عمار بن جامع، بسبب انشغاله المتكرر بقضية الصحراء المغربية. ووصف السيد هلال هذا الهوس بـ”سكيزوفرينيا حادة”، متهما الجزائر بكونها أسيرة منطق الصراع الدائم.