الصحراء المغربية.. الدعم الفرنسي سيكون له “وقع مهم على الأمن والاستقرار في المنطقة المغاربية” (أكاديمي كولومبي)

الصحراء المغربية.. الدعم الفرنسي سيكون له “وقع مهم على الأمن والاستقرار في المنطقة المغاربية” (أكاديمي كولومبي)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 - 14:32

بوغوتا –  أكد عميد كلية القانون بجامعة أونيكوك الكولومبية، هيرنان أولانو، أن الدعم “الكبير” الذي أعلنته فرنسا لسيادة المغرب على صحرائه سيكون له دون أدنى شك “وقع مهم على الأمن والاستقرار في المنطقة المغاربية”.

وأبرز الأكاديمي الكولومبي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء “الدور المحوري” الذي اضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس في تفعيل الدبلوماسية المغربية النشطة التي مكنت من بلوغ هذا الموقف الجديد لفرنسا.

وأوضح في هذا السياق أنه “من الضروري الاعتراف بالدور المحوري الذي اضطلع به جلالة الملك في تنمية بلده وفي الدبلوماسية النشطة”، وهو الدور الذي وضع المغرب على “درب التقدم والاستقرار”، مضيفا أن فرنسا أصبحت تعتبر أن “الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية الأساس العملي الوحيد” للتوصل إلى حل نهائي للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية”.

وقال أولانو إن “هذا الدعم الفرنسي لا يعزز العلاقات الثنائية بين فرنسا والمغرب فحسب، بل سيكون ذا وقع مهم على الأمن والاستقرار في المنطقة المغاربية”.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن رسميا في رسالة موجهة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أنه “يعتبر أن حاضر ومستقبل الصحراء الغربية يندرجان في إطار السيادة المغربية”.

وفي الرسالة ذاتها، أكد رئيس الجمهورية الفرنسية لجلالة الملك “ثبات الموقف الفرنسي حول هذه القضية المرتبطة بالأمن القومي للمملكة”، وأن بلاده “تعتزم التحرك في انسجام مع هذا الموقف على المستويين الوطني والدولي”.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية.. موقف فرنسا يعزز جهود السلام والاستقرار في المنطقة (خبير مكسيكي)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 14:29

أكد الخبير المكسيكي في العلاقات الدولية، بيدرو دياز دي لافيغا، أن دعم فرنسا لسيادة المغرب على صحرائه يشكل دعامة قوية للجهود المبذولة من أجل تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 12:37

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، على وقع الأخضر، حيث تعزز مؤشرها الرئيسي “مازي” بنسبة 0,2 في المائة ليستقر عند 14.012,04 نقطة.

تحت قيادة جلالة الملك، المغرب أضحى نموذجا اقتصاديا في إفريقيا والشرق الأوسط (وسيلة إعلام بلغارية)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 11:50

أكد موقع “ستاندارت نيوز” البلغاري أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أضحى نموذجا في مجال النمو الاقتصادي والابتكار في إفريقيا والشرق الأوسط.