الصحافة العربية الصادرة في لندن تبرز أهمية مباحثات جلالة الملك والرئيس الأمريكي بواشنطن

الصحافة العربية الصادرة في لندن تبرز أهمية مباحثات جلالة الملك والرئيس الأمريكي بواشنطن

السبت, 23 نوفمبر, 2013 - 16:45

لندن – 23- 11- 2013-  سلطت وسائل الإعلام العربية الصادرة من لندن، اليوم السبت، الضوء على الأهمية الكبيرة للمباحثات التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس الجمعة بالبيت الأبيض بواشنطن.
ووصفت صحيفة (الحياة)، قمة قائدي البلدين ب”الاستراتيجية”، مشيرة إلى أن المباحثات التي جرت بمناسبة زيارة العمل التي يقوم بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للولايات المتحدة الأمريكية، تطرقت الى ملفات إقليمية ودولية شائكة تصدرتها قضية مكافحة الارهاب، والعلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وأضافت أن القمة تطرقت للدور الكبير للرباط في الدفع بعملية السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وكذا تعميق التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.

وأبرزت (الحياة) أن الإدارة الأمريكية تولي اهتماما خاصا للتعاون الأمني مع المغرب لإحلال الأمن والاستقرار في منطقة الساحل جنوب الصحراء، مشيرة في هذا السياق إلى استضافة الرباط مؤخرا لمؤتمر إقليمي وضع خطة لتعزيز أمن الحدود على إثر الانفلات الأمني في بعض دور الجوار الإقليمي.

واعتبرت صحيفة (العرب) من جانبها أن زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس لواشنطن شكلت “مناسبة أخرى لنجاحات الدبلوماسية المغربية في ملف الصحراء، وذلك من خلال موقف أمريكي داعم لمقاربة الرباط لحل هذا الملف باعتماد الحكم الذاتي”.

وأبرزت الصحيفة أن البيت الأبيض “امتدح خطة المغرب الخاصة بالحكم الذاتي في إقليم الصحراء المغربية، واعتبر أنها خطة واقعية وذات مصداقية”، مؤكدة أن ذلك يعد “أبرز مكسب دبلوماسي للمغرب يضاف إلى مكاسب كثيرة حققها الملك محمد السادس لفائدة بلاده في ملف الصحراء”.

وشددت صحيفة (العرب) في السياق ذاته على الاهتمام السياسي والإعلامي الذي حظيت به زيارة جلالة الملك للولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت صحيفة (الزمان) من جانبها إلى أن القمة الأولى بين جلالة الملك محمد السادس والرئيس الأمريكي باراك أوباما بحثت بالخصوص قضايا الأمن والاقتصاد مع التركيز بشكل خاص على قضية الصحراء، مضيفة أن اللقاء شكل أيضا مناسبة لبحث “مكافحة العنف المتطرف ودعم عمليات الانتقال الديمقراطي وتعزيز التنمية الاقتصادية في الشرق الأوسط وافريقيا”.

وأفردت صحيفة (الشرق الأوسط)، من جهتها، أهمية خاصة لإعلان البيت الأبيض أن المقترح المغربي للحكم الذاتي للصحراء يتمتع بمواصفات الجدية والواقعية والمصداقية، مشيرة إلى تأكيد المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني على أن هذه الخطة “تمثل مقاربة ممكنة يمكن أن تلبي تطلعات سكان الصحراء لإدارة شؤونهم في إطار من السلام والكرامة”.

أما الموقع الإخباري (ميدل إيست أونلاين)، فأبرز من جانبه تعهد الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال لقائه بصاحب الجلالة الملك محمد السادس “بدعم جهود السلام في الصحراء المغربية، مشددا على “جدية وصدقية” مقترح الحكم الذاتي الموسع المقدم من الرباط”.

وأشار إلى أن البيان المشترك الذي صدر بعد انعقاد القمة الأمريكية المغربية، سجل تعهد الرئيس الأمريكي بمواصلة دعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل سلمي ودائم ومقبول من قبل الأطراف لقضية الصحراء.

وسجل (ميدل إيست أونلاين) تأكيد الولايات المتحدة الأمريكية في البيان المشترك على أن “مخطط الحكم الذاتي الذي قدمه المغرب هو مقترح جدي وواقعي وذي مصداقية، ويمثل مقاربة ممكنة من شأنها تلبية تطلعات سكان الصحراء إلى تدبير شؤونهم الخاصة في إطار من السلم والكرامة”.

كما تطرق إلى إشادة الرئيس الأمريكي بعمل وريادة جلالة الملك في تعزيز الديمقراطية، والدفع بالتقدم الاقتصادي والتنمية البشرية خلال العقد الأخير.

وأبرز الموقع الإخباري تأكيد قائدي البلدين على أهمية المغرب باعتباره قاعدة للانطلاق بالنسبة لشمال إفريقيا وإفريقيا جنوب الصحراء في مجالات التجارة والاستثمار وكذلك مزايا الحفاظ على مناخ أعمال جذاب للاستثمار بالمغرب.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغاية بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.