السيد مزوار: الوضع الراهن للجامعة العربية يفرض تسريع وتيرة الإصلاح

السيد مزوار: الوضع الراهن للجامعة العربية يفرض تسريع وتيرة الإصلاح

الإثنين, 24 مارس, 2014 - 13:00

الكويت – أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، أن الوضع الراهن للجامعة العربية يفرض الدفع باتجاه التأكيد على ضرورة تسريع وتيرة إصلاحها.

وقال السيد مزوار، في حديث لصحيفة (النهار) الكويتية، نشرته ضمن عددها ليوم الاثنين، وذلك على هامش مشاركته في أشغال الاجتماع الوزاري العربي تحضيرا للقمة العربية التي تنطلق غدا الثلاثاء بالكويت، أن “الوضع الراهن للجامعة يؤكد افتقادها للآليات التي تتماشى مع الإشكاليات والقضايا المطروحة في القرن ال21 “، مسجلا وجود وعي جماعي مشترك بأن مسألة إصلاح الجامعة أصبحت من الأولويات المطروحة بالنسبة للدول العربية.

وأضاف الوزير أن “قادة الدول العربية لهم وعي بحساسية ودقة الوضع والمرحلة”، والكل يعمل في اتجاه المساهمة في حل جميع القضايا المطروحة اليوم على الساحة العربية والارتقاء بها إلى مستوى تطلعات الشعوب والتحديات القائمة في ظل التحولات الكبرى عبر العالم، والمخاض الذي يعيشه العالم العربي، مشددا على أن الأوضاع الراهنة تتطلب “مواقف جريئة وواضحة”.

ومن جهة أخرى، وصف السيد مزوار علاقة المغرب بدول مجلس التعاون بأنها “علاقة استراتيجية”، متحدثا عن وجود “تعاون يتقدم” تشهد عليه معطيات واضحة وتؤطره رؤية استراتيجية ورغبة مشتركة لبناء علاقات نوعية مع تكتل يعتبر “نموذجا للاندماج العربي يجب تقويته ودعمه”.

وقال إن “البعد الاستراتيجي لعلاقة المغرب بالدول الخليجية يقوم على أساس بناء شراكة متعددة الأطراف سيكون لها مردود إيجابي بالنسبة لمختلف الدول، مبرزا أن العمل جار من أجل تطوير الآليات وتنويع أساليب العمل التي تشمل الجانب المالي والاقتصادي والاستثماري والتعاون الأمني والثقافي والقضائي.

وعن مسار البناء المغاربي، جدد السيد مزوار التأكيد على أن “المغرب مقتنع ومتشبث بضرورة بناء المغرب العربي لأنه حتمية استراتيجية وتاريخية، ولا يمكن لأي دولة على مستوى المنطقة أن تستمر في معزل عن التكتلات التي أصبحت ترهن مستقبل تنافسية الدول”.

وأبرز، في هذا السياق، وجود صعوبات في البناء المغاربي مرتبطة بالوضع الإقليمي، مشيرا إلى أن “الخلاف بين المغرب والجزائر يؤثر سلبا على هذا المسار”.

اقرأ أيضا

مدينة سلا تعيش على إيقاع الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 20:40

تحتضن مدينة سلا حاليا فعاليات الدورة 16 للمهرجان الدولي لأطفال السلام الذي تنظمه جمعية أبي رقراق إلى غاية 30 يوليوز الجاري تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة لالة مريم.

إقليم تازة.. حريق بغابة بورد بدائرة أكنول يأتي على حوالي 30 هكتار

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 19:23

أتى حريق اندلع مساء أمس الأربعاء بغابة بورد بمنطقة الشرشارة بجماعة بورد بدائرة أكنول بإقليم تازة على 30 هكتار من الغطاء الغابوي.

السيد أخنوش يشارك في قمة باريس حول “الرياضة والتنمية المستدامة”

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 18:30

شارك رئيس الحكومة، السيد عزيز أخنوش، اليوم الخميس بباريس، في قمة “الرياضة والتنمية المستدامة”، التي تنعقد على هامش افتتاح الألعاب الأولمبية، حيث يمثل صاحب الجلالة الملك محمد السادس في هذا الحدث الرياضي العالمي.