السيد محمد عبو يتباحث بالرباط مع سفير نيوزيلندا المعتمد بالمغرب

السيد محمد عبو يتباحث بالرباط مع سفير نيوزيلندا المعتمد بالمغرب

الثلاثاء, 17 ديسمبر, 2013 - 19:38

الرباط – أجرى الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالتجارة الخارجية السيد محمد عبو، يوم الثلاثاء بالرباط، مباحثات مع سفير نيوزيلندا المعتمد بالرباط السيد دافيد ستراشان.

وأوضح بلاغ للوزارة أنه تم خلال هذه المباحثات استعراض العلاقات التجارية الثنائية والمبادرات التي يتعين تفعيلها من أجل تطوير الشراكة الاقتصادية بين البلدين في مختلف القطاعات مثل الصناعات الغذائية ومنتوجات الصيد البحري والصناعات الكيميائية.

وأضاف البلاغ أن المسؤولين أبرزا أهمية وضع إطار قانوني محفز للتجارة والاستثمارات، مشيرا إلى أن السيد عبو دعا الجانب النيوزيلندي لاستغلال مؤهلات وفرص الاستثمار التي يوفرها المغرب باعتباره أرضية إقليمية للاستثمارات والتصدير، واستعرض في هذا الصدد الامتيازات ومناخ الأعمال الملائم الذي توفره المملكة للمستثمرين الأجانب، وكذا الاستقرار السياسي الذي يتميز به المغرب.

كما تم خلال هذه المباحثات تبادل وجهات النظر بشأن عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وخصوصا المفاوضات التجارية الدولية داخل منظمة التجارة العالمية علاوة على تبادل التجارب في القطاعات المرتبطة بالتجارة.

ويستفاد من إحصائيات وزارة التجارة الخارجية بأن حجم المبادلات التجارية بين البلدين سجل ارتفاعا ملموسا خلال السنوات الستة الاخيرة إذ بلغت مليار درهم برسم سنة 2012، وسجل الميزان التجاري في هذه المبادلات فائضا لصالح المغرب بقيمة زائد 50 مليون درهم خلال نفس السنة بفضل ارتفاع الصادرات المغربية نحو السوق النيوزيلندية وخصوصا الفوسفاط والأسمدة الطبيعية والكيمياوية.

اقرأ أيضا

التوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة ونقابات القطاع

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:56

وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، بتفويض من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، اليوم الثلاثاء، محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

السيد لقجع يؤكد على أهمية إصلاح قانون المالية لجعله إطار رائدا لتدبير الميزانية

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 21:40

أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين، على أهمية إصلاح القانون التنظيمي لقانون المالية لجعله إطارا تنظيميا رائدا لتدبير الميزانية العامة للدولة.

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.