السيد غلاب يعلن عزمه الترشح لرئاسة مجلس النواب لما تبقى من الولاية التشريعية الحالية (بلاغ)

السيد غلاب يعلن عزمه الترشح لرئاسة مجلس النواب لما تبقى من الولاية التشريعية الحالية (بلاغ)

الثلاثاء, 8 أبريل, 2014 - 10:30

الرباط – أعلن رئيس مجلس النواب السيد كريم غلاب أنه يعتزم الترشح يوم الجمعة المقبل لرئاسة مجلس النواب لما تبقى من الولاية التشريعية الحالية.وأوضح السيد غلاب، في بلاغ له توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم الثلاثاء، أن هذا القرار يأتي عملا على “استكمال الحصيلة المشرفة التي طبعت منتصف الولاية التشريعية للبرلمان”، وإعمالا للفصل 62 من الدستور الذي ينص على انتخاب رئيس للمجلس في مستهل دورة أبريل من السنة الثالثة لما تبقى من الولاية التشريعية.

وأضاف، في السياق نفسه، أن ترشحه لرئاسة المجلس يأتي “اعتبارا للمكانة الدستورية للبرلمان كمؤسسة منفصلة عن الحكومة، لأعضائها كامل الحرية في انتخاب من يرونه مناسبا من بينهم، بغض النظر عن انتمائهم للأغلبية أو المعارضة، لشغل منصب رئاسة المجلس”.

واعتبر أن قرار ترشحه للمنصب يجعل “لحظة انتخاب رئيس مجلس النواب لحظة سياسية قوية ذات عمق ديمقراطي، في احترام تام لروح الدستور الذي يدعو إلى إعطاء المعارضة موقعا متميزا داخل البرلمان”، مضيفا أن هذا القرار يعد، “ترسيخا للإرادة السياسية المعبر عنها في إبراز دور البرلمان كمؤسسة قوية ومستقلة عن الحكومة مع تطوير فعاليته للقيام بالمهام المنوطة به، ولاسيما منها تلك المتعلقة بالتشريع ومراقبة العمل الحكومي والدبلوماسية البرلمانية، واستجابة للمبدأ الدستوري القاضي بربط المسؤولية بالمحاسبة من خلال جعل محطة 11 أبريل 2014 تجسيدا حيا لهذا المبدأ.

وأشار البلاغ إلى أن السيد غلاب سيعقد ندوة صحفية اليوم بالرباط في الساعة الخامسة مساء ، لتسليط الضوء على دواعي وحيثيات إعلان ترشيحه.

 

اقرأ أيضا

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.

الصويرة .. الجهة يجب أن تكون محورا أساسيا في جميع استراتيجيات التنمية (السيد بركة)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:41

أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمس الثلاثاء بالصويرة، أن الجهة يجب أن تكون “نقطة البداية والنهاية” ومحورا أساسيا في جميع الاستراتيجيات التنموية.

تسليط الضوء بالصويرة على الإستراتيجيات الرامية إلى تعزيز التنمية الجهوية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 9:24

شكلت الإستراتيجيات التي يتم تنزيلها لتعزيز التنمية الجهوية بالمغرب محور نقاش، اليوم الثلاثاء بالصويرة، خلال ندوة عقدت في إطار لقاء “يوم المستثمر”.