آخر الأخبار
السيد عمر هلال يصف الوضع في مخيمات تندوف ب”مأساة القرن”

السيد عمر هلال يصف الوضع في مخيمات تندوف ب”مأساة القرن”

الثلاثاء, 8 أبريل, 2014 - 13:01

الرباط- وصف السيد عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، اليوم الثلاثاء بالرباط، الوضع في مخيمات تندوف ب”مأساة القرن”، مؤكدا أن الجزائر تخلت عن مسؤوليتها في توفير الحماية لساكنة هذه المخيمات.وأوضح السيد هلال، الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء للحديث عن “التزام المغرب في مجال حقوق الإنسان”، أن “عسكرة مخيمات تندوف تعد انتهاكا صارخا لحقوق الإنسان”، معربا ” عن الأسف لأن جيلا بكامله ضاع في مخيمات العار، ولكون الصحراويين يعانون قمعا في هذه المخيمات”، داعيا المنظمات الدولية إلى التحرك من أجل وضع حد لهذا الوضع.

وأكد أن حقوق الإنسان كونية وشمولية غير قابلة للتجزيء وتطبق على الجميع، مشيرا إلى أن بعض المنظمات غير الحكومية تلوذ بالصمت حين يتعلق الأمر بالصحراويين في مخيمات تندوف، على التراب الجزائري، مما يضع مصداقية هذه المنظمات على المحك، إذ أن الدفاع عن حقوق الإنسان يجب أن يتم في كافة السياقات.

وتطرق إلى مسؤولية الجزائر، التي تقرها المواثيق الدولية، في توفير الحماية والتعليم والمساعدة والتغذية للاجئين الصحراويين على ترابها، معربا عن الأسف لكونها تنصلت من مسؤولياتها ، التي يحتمها عليها القانون الدولي، في هذه المخيمات، حيث يستغل البوليساريو هذا الوضع لتنظيم الحياة، وذلك في خرق لأبسط قواعد القانون الدولي، مشددا على أن كرامة الشخص وحقه في الحياة وحرية التنقل، منصوص عليها في كل المواثيق.

وأشار السيد هلال إلى أن المطالب بتسجيل وإحصاء ساكنة المخيمات تسعى بالأساس إلى تقييم مدى المساعدة التي يتعين تقديمها لهذه الساكنة، مسجلا رفض الجزائر الإقدام على هذه الخطوة والاقتصار على تقديم إحصائيات تعود إلى ثلاثين سنة مضت.

وذكر أن هناك فراغا أمنيا بمخيمات تندوف يتم استغلاله من طرف “مافيا” تهريب الأشخاص والأسلحة والمواد الغذائية لكون الدولة المضيفة لا تقوم بواجبها، مضيفا أن هذا الفراغ أثار انتباه العالم إلى المخاطر الأمنية التي تطرحها وضعية المخيمات، حيث كان المغرب سباقا لدق ناقوس الخطر والتنبيه إلى ضرورة تسوية الوضع من أجل قطع الطريق أمام انتشار التنظيمات الإرهابية في منطقة الساحل والصحراء.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.