آخر الأخبار
السيد عمارة يؤكد على ضرورة إدماج بعد البحث والتنمية في المشهد الطاقي المغربي

السيد عمارة يؤكد على ضرورة إدماج بعد البحث والتنمية في المشهد الطاقي المغربي

الجمعة, 25 أبريل, 2014 - 18:07

الرباط- أكد عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة، يوم الخميس بالرباط، على ضرورة دمج بعد البحث والتنمية في المشهد الطاقي المغربي.

وذكر بلاغ للوزارة، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الجمعة، أن السيد عمارة شدد، خلال ترؤسه للمجلس الإداري لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، على أن إدماج بعد البحث والتنمية في الإستراتيجية الطاقية الوطنية، يهدف بالأساس إلى فسح المجال لظهور قطاعات جديدة ذات قيمة مضافة قوية.

وأشار إلى أن الهدف من هذا الإدماج يروم، أيضا، مواكبة الاندماج الصناعي، وإغناء المعرفة والخبرات من أجل تعزيز تموقع المغرب ك”رائد في مجال الطاقات المتجددة على المستوى الإقليمي”.

وذكر البلاغ أن معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، الذي أحدث سنة 2011، أطلق منذ سنة 2012 خمسة طلبات مشاريع مساهما بذلك في تطوير المهارات المحلية وتكوين الرأسمال البشري.

وحسب المصدر ذاته فإن الأبحاث التي تمت في إطار المشاريع التي يدعمها معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة عبأت أكثر من 200 من طلبة الدكتوراه وطلبة الماستير والمهندسين، تحت إشراف أكثر من أربعين من الباحثين المغاربة في مجال الطاقات المتجددة.

 

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.