السيد بوقنطار : قرار الاتحاد الإفريقي المتعلق بملف الصحراء المغربية مناورة جديدة للضغط على المغرب بعد فشل المناورات السابقة لخصوم الوحدة الترابية

السيد بوقنطار : قرار الاتحاد الإفريقي المتعلق بملف الصحراء المغربية مناورة جديدة للضغط على المغرب بعد فشل المناورات السابقة لخصوم الوحدة الترابية

الأربعاء, 2 يوليو, 2014 - 15:46

الرباط – اعتبر أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس السيد الحسان بوقنطار ، أن القرار الأخير للاتحاد الإفريقي بتعيين ما سمي ب ” ممثل خاص” لملف الصحراء المغربية ، يمثل مناورة جديدة للضغط على المغرب بعد فشل المناورات السابقة لخصوم الوحدة الترابية خاصة داخل مجلس الأمن .وأضاف في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، يوم الأربعاء ، أن المغرب محق في موقفه الرافض لهذا القرار ، لأنه يعتبر أن الأمم المتحدة هي الوحيدة التي يمكن لها من خلال مجلس الأمن تدبير ملف الصحراء ، مؤكدا في الوقت ذاته أن قضية الصحراء أصبحت ” اختصاصا حصريا ” لمجلس الأمن .
وتابع أن الاتحاد الإفريقي يعرف جيدا أن المغرب منذ انسحابه من منظمة الوحدة الإفريقية لم يعد معنيا بمواقف وقرارات الاتحاد المتعلقة بقضية الصحراء .
وفي سياق متصل قال إن منظمة الوحدة الإفريقية “فشلت في مهمتها ولم تعد لها أي شرعية ما لم تصحح الخرق الذي أقدمت عليه والمتعلق بإدخال ما يسمى” الجمهورية العربية الصحراوية ” إلى حظيرتها” .

 

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024.. راكب الأمواج المغربي رمزي بوخيام يتأهل إلى الدور الثاني

الأحد, 28 يوليو, 2024 في 10:14

تأهل راكب الأمواج المغربي، رمزي بوخيام، أمس السبت بتيهوبو في تاهيتي، إلى الدور الثاني في رياضة ركوب الأمواج، ضمن الألعاب الأولمبية التي افتتحت أمس الجمعة بباريس.

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.