آخر الأخبار
السيد بوريطة ونظيرته اليابانية يبحثان عدة قضايا إقليمية ودولية

السيد بوريطة ونظيرته اليابانية يبحثان عدة قضايا إقليمية ودولية

الجمعة, 31 مايو, 2024 - 16:36

طوكيو – بحث وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج ناصر بوريطة ونظيرته اليابانية يوكو كاميكاوا، اليوم الجمعة بطوكيو، عدة قضايا إقليمية ودولية، وخاصة الوضع في الشرق الأوسط ومنطقة الساحل، وكذا في الدول المتاخمة لخليج غينيا.

وذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية اليابانية، صدر عقب هذه المباحثات، أن الوزيرين تبادلا، أيضا، وجهات النظر حول الوضع في شرق آسيا، خصوصا في كوريا الشمالية.

وأضاف المصدر ذاته أن محادثات الوزيرين همت، كذلك، التعاون الدولي، وتعزيز بعثات الأمم المتحدة، وإصلاح مجلس الأمن بصفة خاصة، وكذلك قضية المرأة والنهوض بالأمن والسلام.

كما جدد السيد بوريطة والسيدة كاميكاوا التأكيد على عزمهما مواصلة التعاون في إطار المنتدى الاقتصادي الياباني-العربي، ومؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية.

وكان الوزيران قد وقعا، في وقت سابق من اليوم، مذكرة للتعاون من أجل شراكة معززة.

وتحدد هذه المذكرة، التي يعكس توقيعها جودة وعمق العلاقات بين البلدين، والتي تتميز على الخصوص بروابط التقدير التاريخي التي تجمع بين الأسرة الملكية الشريفة والعائلة الإمبراطورية اليابانية، المحاور الرئيسية للتعاون المستقبلي بين المغرب واليابان.

وهكذا، يجدد البلدان التأكيد، في هذه الوثيقة، على التزامهما بالعمل سويا من أجل الحفاظ على السلم والنظام الدولي، القائم على مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة، وكذا على مبادئ احترام السيادة الوطنية والوحدة الترابية.

اقرأ أيضا

المغرب: الادخار الوطني يبلغ 24,3 بالمئة من الناتج الداخلي الإجمالي خلال الفصل الأول من سنة 2024

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 10:32

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الادخار الوطني بلغ 24,3 بالمئة من الناتج الداخلي الإجمالي خلال الفصل الأول من سنة 2024 عوض 25,6 بالمئة قبل سنة.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الإثنين, 1 يوليو, 2024 في 10:31

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الاثنين ، على وقع الأخضر .

فاس: تكريم الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 18:20

كرم ثلة من المثقفين ورجال الأدب من فاس وخارجها، السبت، الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط، بمناسبة الذكرى ال23 لوفاته، تكريما لذاكرة مبدع استثنائي بصم الساحة الثقافية المغربية.