آخر الأخبار
السيد بنسعيد يطلع على تقدم أشغال ترميم المواقع والمآثر التاريخية المتضررة جراء الزلزال بإقليمي الحوز ومراكش

السيد بنسعيد يطلع على تقدم أشغال ترميم المواقع والمآثر التاريخية المتضررة جراء الزلزال بإقليمي الحوز ومراكش

السبت, 29 يونيو, 2024 - 16:08

أغمات (إقليم الحوز) – قام وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد المهدي بنسعيد، اليوم الجمعة بإقليمي الحوز ومراكش، بزيارة إلى كل من الموقع الأركيولوجي أغمات، وقصري الباهية والبديع المتضررين جراء زلزال الحوز.

وقُدمت للسيد بنسعيد، بالمناسبة، شروحات حول مشروع إعادة ترميم وتأهيل الموقع الأثري أغمات الواقع بإقليم الحوز والذي يضم ضريح المعتمد بن عباد، حيث من المرتقب أن يتم تأهيل هذا الموقع، وجعله أكثر جاذبية بالنسبة للسياح المغاربة والأجانب عبر وضع برنامج خاص به، في إطار تنشيط المواقع والمآثر التاريخية.

وبمدينة مراكش، اطلع الوزير، على تقدم أشغال ترميم المآثر التاريخية المتضررة جراء زلزال 8 شتنبر الماضي، وتشمل قصري الباهية والبديع، وقبور السعديين، وأسوار المدينة القديمة بالخصوص (باب دكالة وباب الخميس)، حيث تعرف الأشغال تقدما بنسبة هامة، مع الحرص على تتبعها تنفيذا للتعليمات الملكية السامية.

وقال السيد بنسعيد في تصريح للصحافة، “إن جلالة الملك ومباشرة بعد الزلزال أعطى تعليماته للحكومة لتدبير الأمور بذكاء والتجاوب مع إشكاليات المواطنين والمواطنات بما فيها مجال ترميم التراث”، مضيفا “بعد أشهر من النقاشات والدراسات التي أجريت سنعطي انطلاقة أشغال ترميم مجموعة من المآثر التاريخية المتضررة من بينها الموقع الأثري أغمات”.

وأشار إلى أن الاصلاحات التي سيخضع لها موقع أغمات وغيره من الأماكن التاريخية بمناطق أخرى متضررة من شأنها أن تضفي حيوية جديدة على هذه الأماكن حتى تعود مصدرا للدخل الاقتصادي لساكنة العالم القروي والمناطق المعنية.

وشملت جولة السيد بنسعيد مختلف فضاءات قصري الباهية والبديع، مع الاطلاع على حركية السياح المغاربة والأجانب، حيث تشهد هذه المعالم الأثرية إقبالا كبيرا من قبل الزوار.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل، وفي إطار استراتيجيتها الرامية إلى الحفاظ على التراث الثقافي وتثمينه وصونه، تكون لجان تتبع خاصة لجميع الأشغال المرتبطة بالترميم وإعادة تأهيل المآثر والمواقع الأثرية التي تضررت بفعل زلزال الحوز.

اقرأ أيضا

فاس: تكريم الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 13:50

كرم ثلة من المثقفين ورجال الأدب من فاس وخارجها، السبت، الكاتب والمخرج المسرحي محمد الكغاط، بمناسبة الذكرى ال23 لوفاته، تكريما لذاكرة مبدع استثنائي بصم الساحة الثقافية المغربية.

مراجعة مدونة الأسرة.. الإحالة الملكية تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية (فاعلة جمعوية)

الأحد, 30 يونيو, 2024 في 12:16

أكدت رئيسة جمعية “أيادي حرة”، ليلى أميلي، أن الإحالة الملكية لبعض المسائل الواردة في مقترحات اللجنة المكلفة بالنظر في مدونة الأسرة، على المجلس العلمي الأعلى، “تضع حدا للتأويلات الدينية الفردية التي لا تراعي الواقع وتطورات المجتمع”.

المهندس دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية وتحقيق التنمية المستدامة (السيد أخنوش)

السبت, 29 يونيو, 2024 في 21:52

أكد رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار عزيز أخنوش، اليوم السبت بطنجة، أن المهندس يعتبر دعامة أساسية في بلورة الاستراتيجيات الوطنية التنموية وتحقيق التقدم والتنمية المستدامة.