آخر الأخبار
السيد الصديقي: لا يمكن الاعتماد على النمو فقط لحل مشكل البطالة

السيد الصديقي: لا يمكن الاعتماد على النمو فقط لحل مشكل البطالة

الإثنين, 13 يناير, 2014 - 18:02

الرباط- قال وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية السيد عبد السلام الصديقي إنه “لا يمكن أن نعتمد فقط على النمو” لحل مشكل البطالة الذي يكتسي بعدا أفقيا.

وأوضح السيد الصديقي، في حديث نشرته يومية “ليكونوميست” اليوم الاثنين، أن نسبة 1 بالمائة من النمو تخلق، حسب التقديرات، 30 ألف منصب شغل في المعدل، “في وقت نتوفر فيه على سوق شغل تقدم فيها سنويا 180 ألف طلب عمل”،مضيفا أنه، ولامتصاص هذه الطلبات، يلزم تحقيق نمو بنسبة 6 بالمائة “دون احتساب عدد العاطلين الموجود سلفا”، مؤكدا أهمية إحداث “معايرة بين الاستثمارات المجددة، وتلك الموجهة للقطاعات التقليدية” والاستثمار في البنيات التحتية التي تحدث فرص شغل غير مباشرة.

واعتبر الوزير أن الضغط على سوق الشغل “يظل مرتفعا حاليا”، مضيفا أن الوزارة “يمكن أن تعمل بشكل فوري على سياسات نشيطة للتشغيل الموجودة حاليا”، والمتمثلة في برامج “تأهيل” و”إدماج” و”مقاولتي”،مبرزا أنه “تم تسجيل العديد من التجاوزات” في ما يتعلق ببرنامج “إدماج”، معربا عن الأسف لوجود “مقاولات تشغل الشباب لمدة تتراوح بين سنتين وثلاث سنوات، ثم تسرحهم بعد ذلك”.

وأوضح أن نسبة الإدماج النهائي لم تبلغ سوى 40 بالمائة من ضمن 600 ألف شخص معني بهذا البرنامج، وهي النسبة التي اعتبرها الوزير “غير كافية”، مبرزا أن الأولوية ستعطى للمقاولات “الشابة” و”التي توجد في وضعية صعبة”.

وبخصوص برنامج “مقاولتي”، وصف السيد الصديقي نتائجه ب”الكارثية”، مبرزا أن من ضمن عشرة آلاف من الأشخاص الذين تمت مواكبتهم، فإن 3 آلاف شخص فقط هم من تمكنوا من خلق مقاولتهم،مضيفا أن الأولوية ستعطى، في إطار هذا البرنامج، للمأجورين على اعتبار أنهم على دراية بعالم المقاولات”، معبرا عن إرادته في إيجاد حلول لمشاكل التمويل.

وأشار إلى أن الحكومة وضعت آليتين أخريين هما “مبادرات” و”تأطير”، موضحا أن الحكومة لم تحسم ، في ما يتعلق بآلية “مبادرات” التي تقوم على وضع أطر متوسطة رهن إشارة الجمعيات قصد تدبيرها، بشأن إرساء جهاز للقيادة: الجماعة والداخلية والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات أو مؤسسة أخرى،مضيفا  أن برنامج “تأطير” يهم، من جانبه، تأهيل الحاصلين على الشهادات بغرض إدماجهم في الحياة العملية، مبرزا أنه تم مؤخرا في هذا الإطار إطلاق تجربة لتكوين 10 آلاف مجاز في مجال التعليم العمومي والخصوصي. وهو ما “تطلب غلافا بقيمة 160 مليون درهم، علما أن هناك دعما بقيمة ألف درهم مخصص للمعنيين”.

وأعرب السيد الصديقي عن عزم الوزارة على إحداث مرصد للتشغيل وإصلاح الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات التي “سيتم توسيع مجلس إدارتها ليشمل الشركاء الاجتماعيين”،قائلا  “نريد مضاعفة عدد فروع الوكالة التي لا تتجاوز حاليا 76 فرعا، وتوسيع الاختصاصات لتشمل غير الحاصلين على الشهادات”، مبرزا أن مشروع إصلاح الوكالة جاهز وسيتم عرضه قريبا على مجلس الحكومة.

اقرأ أيضا

مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 والبرمجة الميزانياتية الإجمالية لسنوات 2025-2027

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 16:19

تتبع مجلس الحكومة، اليوم الأربعاء، عرضا حول تنفيذ ميزانية 2024 والإطار العام لإعداد مشروع قانون المالية لسنة 2025 وللبرمجة الميزانياتية الإجمالية لثلاث سنوات 2025-2027، قدمته وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

أليستر بيرت يشيد بالرؤية “المتميزة” لجلالة الملك من أجل إفريقيا

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 15:55

أشاد وزير الدولة البريطاني السابق لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستير بيرت، بالرؤية “المتميزة” و”الشاملة” لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل التنمية والاندماج الاقتصادي بإفريقيا، مبرزا الانخراط الفعال للمغرب ولجلالة الملك في ضمان مستقبل مزدهر للقارة وشعبها.

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.