آخر الأخبار
السيد الرميد يعلن عن إصدار قانون جديد للعفو في الشهور القليلة المقبلة

السيد الرميد يعلن عن إصدار قانون جديد للعفو في الشهور القليلة المقبلة

الثلاثاء, 3 ديسمبر, 2013 - 12:40

الرباط- أعلن وزير العدل والحريات، السيد مصطفى الرميد، يوم الثلاثاء، عن إصدار قانون جديد يتعلق بمسطرة العفو في الشهور القليلة المقبلة.وأوضح السيد الرميد الذي حل ضيفا على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء الذي خصص لموضوع “إصلاح القضاء .. من التأهيل إلى الاستقلالية”، أنه تم بتعليمات ملكية سامية فتح موضوع مسطرة العفو، وتمت بلورة التصورات الأساسية لإصلاح هذا القانون الذي سيصدر في الشهور القليلة القادمة.

وأوضح  أنه لم يكن لهذا الإصلاح أن “يمر في صمت وبدون رفض”،  مبرزا أن على كافة المتدخلين القبول بأداء فاتورة  هذا الإصلاح بمن فيهم القضاة والمحامون ووالموثقون وكتاب الضبط، مشيرا في هذا السياق إلى أن الوزارة الوصية ستؤدي بدوها ثمن هذا الإصلاح بأن تتحول إلى وزارة تقنية تهتم بالتنظيم والتجهيز والإدارة.

وسجل السيد الرميد أن إصلاح منظومة العدالة لا يقتصر على إصلاح قطاع القضاء، على أهميته، بل يشمل كافة المهن المرتبطة بهذه المنظومة (التوثيق والمحاماة وكتابة الضبط..) مما يجعل هذا الإصلاح عملية معقدة، تتجاوز المطالب النقابية.

كما لم يفت الوزير التأكيد على أهمية الهيئة العليا للحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة التي ضمت قضاة وقانونيين ومسؤولين ومحامين وأساتذة جامعيين ونقباء وحقوقيين ومؤسسات الحكامة وممثلين عن الجمعيات المهنية وهيئات المجتمع المدني، مؤكدا أنه تم الاجتهاد كي تكون تشكيلة الهيئة متنوعة وتشمل أغلب الهيئات والفعاليات.

كما  أعلن وزير العدل والحريات أن الصيغة النهائية لمشروعي القانونين التنظيميين للمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة ستكون جاهزة في ظرف أسبوع، مؤكدا أن هذه الصيغة سيتم تقديمها للأمانة العامة للحكومة والديوان الملكي، لأن الأمر يتعلق بقانونين تنظيميين يصادق عليهما من قبل المجلس الوزاري حسب الدستور، ليعرضا بعد ذلك على البرلمان الذي يتوفر على كافة الصلاحيات ليقول كلمته.

و دعا  السيد الرميد بهذه المناسبة ، إلى بلورة مقاربة ملائمة لمعالجة ملف المعتقلين في قضايا الإرهاب، ينخرط فيها كافة المتدخلين وتقوم على مبدأ الحوار، مؤكدا  أن “معالجة قضايا الإرهاب ليست من اختصاص الوزارة بل هي قرار في يد الدولة بمستوياتها العليا التي يتعين أن تقرر ما تراه مناسبا”.

وقد تناول السيد الرميد خلال هذا الملتقى، الذي حضره ممثلون عن هيئات سياسية وفعاليات حقوقية وإعلامية فضلا عن عدد من الباحثين والمهتمين العديد من القضايا ذات الصلة بموضوع إصلاح منظومة العدالة التي تهم بالأساس إصلاح مهن القضاء والتوثيق والمساعدة القضائية والمحاماة .

كما استعرض الوزير الخطوط العريضة لمختلف الأشواط التي قطعها الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة الذي توج بإصدار ميثاق إصلاح هذه المنظومة وفق مقاربة تشاركية.

اقرأ أيضا

الرباط .. بحث سبل تعزيز التعاون المغربي اللبناني في مجال النقل

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 21:23

شكل تعزيز التعاون بين المغرب ولبنان في مجال النقل محور المباحثات التي جرت، اليوم الخميس بالرباط، بين وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، ووزير الأشغال العامة والنقل اللبناني علي حمية.

أولمبياد باريس 2024/منافسات كرة القدم .. نطمح إلى التوقيع على مشاركة جيدة (طارق السكيتيوي)

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 20:33

أكد مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، اليوم الخميس بسلا، أن هدف فريقه هو تقديم مشاركة جيدة في الألعاب الأولمبية بباريس، وتجاوز الدور الأول من هذه المسابقة.

طارق السكتيوي يوجه الدعوة لـ 22 لاعبا للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية بباريس

الخميس, 4 يوليو, 2024 في 19:10

وجه مدرب المنتخب الوطني الأولمبي لكرة القدم، طارق السكتيوي، الدعوة لـ 22 لاعبا، للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية، التي ستجرى بالعاصمة الفرنسية باريس في الفترة الممتدة ما بين 26 يوليوز و11 غشت 2024.

MAP LIVE

MAP TV

الأكثر شعبية