السيدة بوعيدة : المملكة المغربية جعلت من التنمية المستدامة ونصرة قضايا إفريقيا هدفا استراتيجيا تعمل على تحقيقه

السيدة بوعيدة : المملكة المغربية جعلت من التنمية المستدامة ونصرة قضايا إفريقيا هدفا استراتيجيا تعمل على تحقيقه

الأربعاء, 12 مارس, 2014 - 13:24

الخرطوم-قالت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون ، السيدة امبركة بوعيدة ، إن المملكة المغربية جعلت من التنمية المستدامة ونصرة قضايا إفريقيا ، في إطار من الشراكة التضامنية المثمرة ، هدفا استراتيجيا تعمل على تحقيقه ، خاصة عبر تعزيز التعاون الثنائي مع دول تجمع الساحل والصحراء ( س ص).

وأضافت السيدة بوعيدة ، في كلمة لها ، أمام المشاركين في أشغال الدورة العادية ال 20 لاجتماع المجلس التنفيذي لتجمع دول الساحل والصحراء ، التي انطلقت اليوم الأربعاء بالخرطوم ، أن دول هذا التجمع تجمعها بالمغرب روابط ثقافية وروحية وتاريخية عميقة ، عززتها الزيارات الملكية المتتالية لعدد من الدول الإفريقية ، بما تحمله من مشاريع ملموسة ، تطبعها الروح التضامنية ، وتعطي الأولوية للبرامج الاقتصادية وبناء القدرات.
وأكدت أن استتباب الأمن والاستقرار في فضاء هذا التجمع رهين بتحقيق تنمية مستدامة قائمة على تشجيع تعاون جنوب – جنوب متضامن وفعال ، وذلك وفق استراتيجية شاملة تنخرط فيها كل دول التجمع ، تعطي الأولوية للتعاون في مجالات محاربة الفقر و الهشاشة والإقصاء وتحقيق الاكتفاء الذاتي الغذائي وتطوير البنيات الأساسية وتنمية الموارد البشرية وتعزيز الاستثمارات والمبادلات التجارية وخلق فرص الشغل .
ولاحظت أنه إذا كانت التهديدات الأمنية في فضاء تجمع ( س ص) سببا رئيسيا لعقد لقاءات مارس 2012 و 2013 ، فإن الهجرة غير الشرعية باتت معضلة تواجه بلدان هذا الفضاء مما يدعو إلى وضع استراتيجية جديدة في هذا الصدد ، مبرزة أن المغرب قام ، بعد أن أصبح ليس فقط بلد عبور ، بل وجهة للاستقرار للعديد من المهاجرين غير القانونيين القادمين من الدول الإفريقية ، بوضع سياسة جديدة للهجرة واللجوء ، ستكون لبنة أخرى في تنمية علاقاته الإنسانية العريقة مع إفريقيا.
وأشارت إلى أن المغرب ، الذي اعتمد مبدأ الحوار والتفاوض أساسا لحل النزاعات الإقليمية والدولية ، ساهم بفعالية في عمليات حفظ السلام لتعزيز السلم والأمن الدوليين ، خاصة في القارة الإفريقية ، وجعل من قضايا إفريقيا أولوية في سياسته الخارجية ، كما يدل على ذلك الالتزام التام والانخراط الكامل في خدمة هذه القضايا طيلة عضوية المغرب بمجلس الأمن الدولي.
وذكرت في هذا الصدد بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس أكد على أن المملكة المغربية جعلت ” القارة الإفريقية في صلب سياستها الخارجية وكان خيارها الإرادي والطبيعي والاستراتيجي لصالح تعاون تضامني جنوب – جنوب ، وثلاثي الأضلع ، وجد ترجمته على الأرض من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الملموسة لفائدة عدد من بلدان المنطقة” ، كما أكد جلالته على أن ” تعزيز القدرات المؤسساتية الإفريقية يشكل رهانا استراتيجيا ، حيث ينبغي جعل الحكامة الرشيدة والتطور في نطاق القانون ، فضلا عن تسوية النزاعات بالطرق السلمية من الأولويات المشتركة لدول القارة “.
وأكدت السيدة بوعيدة أن انتهاج مقاربة شاملة قادرة على التوفيق بين الضرورات الأمنية وبين مطالب التنمية البشرية والحفاظ على الهوية الثقافية والعقائدية ، أصبحت مبدأ يحكم التعاون المشترك بين المملكة المغربية والدول الإفريقية من أجل تحقيق التنمية المستدامة وتعزيز حقوق الإنسان والنهوض بوضعية المرأة.
وذكرت بمساندة المملكة المغربية ، انطلاقا من المبادئ والثوابت التي تؤمن بها ، لجمهورية مالي في مواجهة جماعات التطرف والإرهاب ،التزاما منها بقرارات المجتمع الدولي ، مؤكدة أن المغرب سيساهم في المساعي التي يقودها الرئيس إبراهيم بوبكر كايتا لتجاوز تداعيات الأزمة بهذا البلد ، في إطار الاحترام التام لسيادته الوطنية ووحدته الترابية.
كما ذكرت بترحيب المغرب بمصادقة مجلس الأمن الدولي على قرار يسمح بنشر بعثة دولية لدعم جمهورية افريقيا الوسطى على اعتبار انها خطوة ستساهم في عودة الأمن والاستقرار والوفاق الوطني إلى هذا البلد ، مشددة على أن الوضعية الصعبة التي تجتازها ليبيا تستدعي من دول التجمع توفير الدعم الكامل لتمكين هذا البلد من الحفاظ على أمنه واستقراره.

اقرأ أيضا

السياحة المغربية.. إطار تحفيزي وإشارات قوية للمستثمرين (وزارة)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 15:58

أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بأن المغرب وضع عدة تدابير تحفيزية جذابة للرفع من جاذبية الاستثمار في الإيواء والترفيه السياحيين، مما يوفر فرصا استثمارية لا مثيل لها.

مجلس النواب يختتم الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 14:45

اختتم مجلس النواب، اليوم الخميس، الدورة الثانية من السنة التشريعية 2023-2024 للولاية التشريعية الحادية عشرة (2021-2026).

التغيرات المناخية.. المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة (السيدة بنعلي)

الخميس, 25 يوليو, 2024 في 14:40

أكدت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، اليوم الخميس بالرباط، أن المغرب قادر على تقديم أجوبة مبتكرة في إطار الجهود العالمية لمواجهة التحديات المرتبطة بالتغيرات المناخية.