آخر الأخبار
السيدة بنخضرة: تخصيص أزيد من 5 ملايير درهم للاستثمار في مجالي المحروقات والمعادن سنة 2014

السيدة بنخضرة: تخصيص أزيد من 5 ملايير درهم للاستثمار في مجالي المحروقات والمعادن سنة 2014

الثلاثاء, 8 أبريل, 2014 - 16:24

الرباط – أعلنت مديرة المكتب الوطني للمحروقات والمعادن السيدة أمينة بنخضرة ، يوم الثلاثاء بالرباط، أن شركاء من القطاع الخاص سيخصصون سنة 2014 أزيد من خمسة ملايير درهم للاستثمار في قطاع المحروقات والمعادن ، وذلك في الوقت الذي ستشهد فيه المملكة ، خلال السنة نفسها ، حفر حوالي 27 بئرا على مستوى مختلف الأحواض الرسوبية البرية والبحرية .

وأضافت السيدة بنخضرة، في تصريح صحافي على هامش انعقاد الدورة الثانية لمجلس إدارة المكتب التي ترأسها السيد عبد الإله ابن كيران رئيس الحكومة ، أن “2014 ستكون سنة هامة للغاية من حيث الاستثمار “، مشيرة في هذا السياق إلى أن السنوات الأخيرة تميزت بقدوم عدد كبير من الشركات الكبرى للمغرب منها شركة “بريتيش بتروليوم” و”شيفرون” اللتين انضافتا إلى قائمة الشركات المتواجدة بالمملكة منذ عدة سنوات .
وأشارت إلى أن المكتب يتدخل في المراحل الأولى من التنقيب وخاصة من خلال الترويج لجلب المستثمرين الخواص سواء في مجال المحروقات أو في مجال المعادن.
وقالت إن سنة 2013، التي اتسمت بارتفاع كبير في أشغال الأبحاث في مجال المحروقات بمساهمة 34 شريكا ، شهدت استثمارا إجماليا حدد في 2,3 مليار درهم ، منها 58 مليون وفرها المكتب.
وأوضحت السيدة بنخضرة أن الشركاء أطلقوا أشغال الحفر الأولى، إذ تم في هذا الصدد حفر أربعة ثقوب سنة 2013 ، ثقبان منها في منطقة الغرب، وواحد بعرض المحيط الأطلسي بمنطقة فم درعة ، وآخر بسيدي المختار في منطقة الصويرة .

اقرأ أيضا

مدير منظمة العمل الدولية يثمن الرؤية الملكية لتحقيق العدالة الاجتماعية

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 12:57

ثمن المدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبيرت هونغبو، التقدم الذي يواصله المغرب على درب تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وحماية حقوق العمال تجسيدا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بورصة الدار البيضاء .. تداولات الافتتاح على وقع الأخضر

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:47

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها اليوم الأربعاء على وقع الأخضر، حيث سجل مؤشرها الرئيسي “مازي” تقدما بنسبة 0,54% ليستقر عند 13.676,61 نقطة.

مدونة الأخلاقيات لمجلس المستشارين، تجسيد لالتزام المجلس بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية (بلاغ)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 10:15

أكد مجلس المستشارين أن” مدونة الأخلاقيات” التي صادق عليها ،يوم الإثنين، رؤساء الفرق ومن ينوب عنهم، ومنسقو المجموعات البرلمانية بالمجلس، هي تجسيد لالتزام بتخليق الحياة السياسية والبرلمانية، وترجمة لمضمون وروح الرسالة الملكية السامية، التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة الاحتفال بالذكرى الستين لقيامه.