آخر الأخبار
السياسة المائية.. الخطاب الملكي يضع التحلي بالمسؤولية شرطا أساسيا لإنجاز الأوراش الكبرى (رئيس مجلس حوض أم الربيع)

السياسة المائية.. الخطاب الملكي يضع التحلي بالمسؤولية شرطا أساسيا لإنجاز الأوراش الكبرى (رئيس مجلس حوض أم الربيع)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 - 17:43

بني ملال – أكد رئيس مجلس الحوض المائي لأم الربيع، حسن الماعوني، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة عيد العرش، يضع التحلي بالمسؤولية شرطا أساسيا لإنجاز الأوراش المتعلقة بالماء.

وقال السيد الماعوني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن جلالة الملك ضمّن خطابه السامي أجوبة قوية لإشكاليات الجفاف وندرة المياه، ودعوة إلى التعجيل بالتحرك على نحو مسؤول لمواجهة الإجهاد المائي، مذكرا بأهمية التنسيق الأفقي والعمودي لاستكمال المشاريع الجارية أو تلك المبرمجة، بغض النظر عن الحالة المناخية أو هطول الأمطار.

وتابع بأن الأمر يتعلق بخطاب حدد الأولويات ووضع الأصبع على الأعطاب التي تؤخر تنفيذ المشاريع، لاسيما نقص التنسيق بين الفاعلين المعنيين بإشكالية المياه، والتأخر في تنفيذ بعض الأوراش، فضلا على أهمية إخضاع تدبير أو استغلال الماء لقواعد الحكامة الجيدة.

ولدى تطرقه إلى الأولويات التي أوردها الخطاب السامي لجلالة الملك، ذكر الوزير الأسبق للمياه والغابات بضرورة التصدي للعقبات المرصودة من خلال تسريع تعميم أنظمة التنقيط، واستكمال ورش الربط المائي الذي يدعو إليه جلالته من أجل إرساء أسس التضامن بين الجهات، بالإضافة إلى مواصلة تنفيذ المشاريع المائية وفقا للجداول الزمنية المحددة.

وسجل رئيس مجلس حوض أم الربيع أن هذا الخطاب التاريخي قدم أجوبة مفصلة تتماشى مع الوضعية المائية للبلاد، داعيا إلى تكثيف العمل في المنابع قصد جمع مياه الأمطار، وذلك من خلال بناء أحواض صغيرة في المساكن والاستغلاليات الفلاحية، وكذلك تنقية الأنهار ومصادر المياه التي تتعرض للتقلص بفعل تأثير ظاهرة التبخر.

وعلى المستوى الجهوي، أشار السيد الماعوني إلى أهمية المخططات المديرية باعتبارها وثائق مرجعية ودليلا في تدبير إشكاليات الماء، موضحا أهمية العمل، بشكل دوري، في إطار لجان مشتركة بهدف ضمان تدبير أكثر تناسقا وتماسكا بين السياستين المائية والفلاحية، وفقا للتوجهات الملكية السامية.

اقرأ أيضا

الصحراء المغربية.. موقف فرنسا يعزز جهود السلام والاستقرار في المنطقة (خبير مكسيكي)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 14:29

أكد الخبير المكسيكي في العلاقات الدولية، بيدرو دياز دي لافيغا، أن دعم فرنسا لسيادة المغرب على صحرائه يشكل دعامة قوية للجهود المبذولة من أجل تعزيز السلام والاستقرار في المنطقة.

بورصة الدار البيضاء تستهل تداولاتها على وقع الأخضر

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 12:37

استهلت بورصة الدار البيضاء تداولاتها، اليوم الخميس، على وقع الأخضر، حيث تعزز مؤشرها الرئيسي “مازي” بنسبة 0,2 في المائة ليستقر عند 14.012,04 نقطة.

تحت قيادة جلالة الملك، المغرب أضحى نموذجا اقتصاديا في إفريقيا والشرق الأوسط (وسيلة إعلام بلغارية)

الخميس, 1 أغسطس, 2024 في 11:50

أكد موقع “ستاندارت نيوز” البلغاري أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أضحى نموذجا في مجال النمو الاقتصادي والابتكار في إفريقيا والشرق الأوسط.