السياحة الداخلية ورش أساسي ضمن رؤية 2020 يسير في منحى تصاعدي

السياحة الداخلية ورش أساسي ضمن رؤية 2020 يسير في منحى تصاعدي

الجمعة, 9 مايو, 2014 - 11:56

(أجرت الحوار نادية الأحمر)

الرباط – أكد وزير السياحة السيد لحسن حداد أن السياحة الداخلية، التي تطمح إلى أن تصبح ورشا أساسيا في استراتيجية القطاع، تسجل منذ إطلاق “رؤية 2020” في نونبر 2010، منحى تصاعديا قد يصل إلى 40 في المائة من المبيتات في أفق سنة 2020.
وقال السيد حداد، في حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء، إن “السياحة الداخلية ورش أساسي ضمن رؤية 2020 ويمثل ثاني سوق في القطاع ب 28 في المائة من المبيتات في المؤسسات الفندقية المصنفة”، مؤكدا في ذات الوقت ضرورة العمل على الاستجابة لحاجيات السائح المغربي الذي يبحث باستمرار عن منتوج يأخذ بعين الاعتبار أذواقه ومتطلباته.
لهذه الغاية، يضيف الوزير، تمت بلورة مخطط “بلادي” الذي يهدف إلى خلق عرض مناسب وملائم للطلب الحالي والمستقبلي للسياح المغاربة، موضحا أن هذا المخطط يقترح ثلاثة أنماط أساسية للإيواء من بينها الإقامات الفندقية على شكل شقق، والمخيمات، وإقامات الترويج السياحي.
من جهة أخرى، سيتم تنويع هذا العرض في إطار رؤية 2020 عبر العشرات من “نوادي بلادي” التي تشمل فنادق في الهواء الطلق (قرى لقضاء العطل، تنشيط واستجمام، سهولة الولوج واحترام التنمية المستدامة).
وبالإضافة إلى دعم المنتوج، أشار السيد حداد إلى أن الوزارة وضعت إجراءات تجمع بين استراتيجية التوزيع، والتواصل والمواكبة، من أجل إحداث شبكة لتوزيع عرض “بلادي” يتلاءم وحاجيات المغاربة على مجموع التراب الوطني، مع العمل على خلق تقارب بين وكالات الأسفار والسياح المغاربة.
وأبرز أيضا أن الوزارة تسعى أيضا إلى تحفيز الطلب الداخلي وإطلاق حملة لترويج المنتوج السياحي الوطني “كنوز بلادي” بهدف تعزيز دمقرطة الحق في السفر من خلال عروض محفزة ومستهدفة، وإطلاع السياح المغاربة على مدى اتساع “عرض المغرب”، واستخدام شبكة الأنترنيت كقناة جديدة للتواصل.
وذكر بالدراسة التي أنجزت في 2011 حول السياحة الداخلية والتي أشارت إلى أن 58 في المائة من السياح عبروا عن اهتمامهم بالأنشطة الثقافية وحوالي الثلث بفضلون الوجهات الشاطئية، مقابل 13 في المائة يقضون عطلتهم في المناطق الجبلية.
وكشفت الدراسة أيضا أن 8 في المائة من المغاربة الذين يسافرون باستمرار، يعتبرون مراكش وجهتهم الأولى تليها مدينة طنجة.
وأشار السيد حداد في هذا الصدد إلى أن ” الأسفار تتركز بشكل كبير في الفترة الصيفية، لهذا نعمل على إعادة تنظيم جدول العطل الخاص بكل منطقة من أجل وضع توزيع جديد للعطل المدرسية حسب ثلاث مناطق.
وبخصوص رؤية 2020، قال وزير السياحة إن نتائج مشجعة، في عدد كبير من الأوراش، بدأت تتحقق اليوم.
وقال السيد حداد “نتوفر على نظام يمكن من ضمان المتابعة الدائمة انطلاقا من رؤية ماكرواقتصادية، والمتابعة المشاريع والجهات من أجل تتبع دقيق لرؤية 2020”.
كما أكد أن الوزارة اتفقت خلال اجتماع شهر أبريل الماضي مع الفيدرالية الوطنية للسياحة على وضع آليات مشتركة للقيادة ستعمل على إعداد خارطة طريق برسم 2014-2015.
وفي ما يتعلق بحصيلة قطاع السياحة، أشار السيد حداد إلى أن سنة 2013 كانت مرضية بمؤشرات إيجابية تؤكد على مكانة القطاع كقاطرة للاقتصاد المغربي.
واعتبر الوزير أن “قطاع السياحة حافظ خلال سنة 2013 على دينامية التطور الاقتصادي التي سجلها بنحو 19 مليار درهم من الاستثمارات التعاقدية وبخلق نحو 20 ألف منصب شغل.
وأكد السيد حداد أن عدد السياح الذين اجتازوا الحدود سنة 2013 تجاوز 10 ملايين سائح (10046267)، أي بارتفاع بنسبة 7 في المائة، وأن ليالي المبيت في الوحدات الفندقية السياحية المصنفة عرف ارتفاعا بنسبة 9.3 في المائة مقارنة مع سنة 2012، كما أن نسبة الملء الوطني للمؤسسات الفندقية المصنفة تحسنت بنحو 4 نقط لتصل إلى 43 في المائة سنة 2013.
وبالنسبة لسنة 2014، اعتبر السيد حداد أن النتائج الأولية تعزز الانتعاش المحقق سنة 2013 مع تحسن على مستوى العائدات بزائد 3 في المائة خلال الربع الأول من السنة، أي 12 مليار درهم.
وقال “بالنسبة لآفاق سنة 2014، نراهن على اجتياز 10.7 مليون سائح للحدود وتحقيق 61 مليار درهم من العائدات”، مبرزا ضرورة القيام بمبادرات تسويقية لتعزيز وجهة المغرب على المستوى الدولي.
وكان قد تم الاثنين الماضي بدبي، اختيار المغرب لاحتضان المسابقة النهائية الكبرى ل”جوائز الأسفار العالمية” (وورلد ترافل أواردز)، التي تعد أرقى تتويج في كافة قطاعات الصناعة السياحية عبر العالم، وذلك برسم دورات 2014 و2015 و2016.
وقال رئيس “وورلد ترافل أواردز” السيد غراهام كوك إن هذا الاختيار يعزز موقع المغرب كوجهة مفضلة لدى السياح الدوليين، مضيفا أن التمكن من تنظيم هذه المسابقة يعد آخر إنجاز أحرزه المغرب الذي عرف كيف يستفيد من سمعته كإحدى الوجهات الأكثر استقرار على المستوى السياسي بالمنطقة.

اقرأ أيضا

أولمبياد باريس 2024/كرة القدم-رجال (الجولة الثانية).. المغرب ينهزم أمام أوكرانيا (1-2)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 18:22

انهزم المنتخب الوطني المغربي الأولمبي أمام نظيره الأوكراني بنتيجة (1-2)، في اللقاء الذي جمع بينهما، اليوم السبت على أرضية ملعب جيوفروي غيشار بمدينة سانت إتيان، ضمن الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية في إطار منافسات كرة القدم (رجال) برسم الألعاب الأولمبية (باريس 2024).

أولمبياد باريس.. الوفد الرياضي المغربي عازم على تحقيق مشاركة متميزة (السيد بنموسى)

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:17

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم السبت بباريس، أن الوفد الرياضي المغربي في الألعاب الأولمبية بباريس 2024 معبأ وعازم على تحقيق مشاركة متميزة خلال الألعاب الأولمبية 2024.

الداخلة تعيش على إيقاع الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية

السبت, 27 يوليو, 2024 في 17:11

انطلقت مساء أمس الجمعة بالداخلة، فعاليات الدورة ال16 للمهرجان الوطني للأغنية الحسانية، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى عيد العرش المجيد.