السمارة.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

السمارة.. انطلاق عملية الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في ظروف جيدة

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 - 9:00

السمارة – انطلقت الأحد، عملية تجميع المعطيات لدى الأسر، في إطار العملية السابعة للإحصاء العام للسكان والسكنى (2024)، في ظروف جيدة على مستوى إقليم السمارة.

ويأتي إنجاز هذه العملية ذات الطابع الاستراتيجي، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وانسجاما مع توصيات لجنة الإحصاء التابعة للأمم المتحدة، حيث ستمكن من إعطاء صورة حقيقية حول السكان والسكنى.

وقال المشرف الإقليمي، الكارحي السيداتي “إن الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024، يتميز بالرقمنة الشاملة لكافة مراحله انطلاقا من العملية الخرائطية مرورا بتجميع المعطيات عبر الاستمارات الرقمية من خلال استعمال اللوحات الاليكترونية لكافة الباحثين والمرقبين والمشرفين، إلى نهاية الإحصاء”.

وأضاف السيد سيداتي في تصريح للصحافة، أن عملية الإحصاء على مستوى إقليم السمارة، والتي ستشمل 21 منطقة مراقبة، و68 منطقة إحصاء، تعرف مشاركة 111 من المراقبين والباحثين والمشرفين ذكورا وإناثا.

وذكر بالمناسبة أن الدورات التكوينية التي استفاد منها المشاركون، سواء بشكل حضوري أو عن بعد، مكنت من إعطاء الانطلاقة لعملية الإحصاء العام للسكان والسكنى لهذه السنة، بشكل سلس، مشيرا إلى أن عملية تجميع المعطيات سبقتها عملية الاستكشاف الميداني، حيث تعرف خلالها المراقبون والباحثون على حدود مناطق الإحصاء الخاصة بهم.

وأشار إلى أن الخرائط الدقيقة التي أعدتها المندوبية السامية للتخطيط، مكنت الباحثين من التعرف على مناطق الاشتغال، مبرزا أن عملية جمع المعطيات لدى الأسر، والتي لاقت تجاوبا من طرف هذه الأسر، انطلقت في ظروف جيدة.

وسجل الكارحي، أن المشاركين في هذه العملية، التي تستمر إلى غاية 30 من الشهر الجاري، يتوزعون على 83 باحثا، و25 مراقبا، و3 مشرفين على مستوى إقليم السمارة، مبرزا أن تم توفير كافة الوسائل المادية والبشرية واللوجستية، على مستوى إقليم السمارة، لضمان إجراء هذه العملية في ظروف جيدة.

وستتيح هذه العملية الوطنية الكبرى التعرف على المؤشرات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية لمجموع الساكنة، بما في ذلك المجموعات السكانية الخاصة من قبيل الرحل أو الأشخاص دون مأوى.

وفي إطار الإحصاء العام السابع للسكان والسكنى، سيتم تجميع معطيات الإحصاء بالاعتماد على تطبيق معلوماتي، تم تطويره من طرف أطر المندوبية السامية للتخطيط وتثبيته على لوحات رقمية تحدد بدقة حدود الدوائر والمسارات التي سيتبعها الباحثون خلال إجراء الإحصاء، وكذا الاستمارات وقواعد التحقق من صحة وانسجام المعطيات المجمعة، مما سيسهل معالجة المعلومات المجمعة في عين المكان قبل إرسالها مباشرة إلى مركز تدبير المعطيات.

اقرأ أيضا

الاحصاء العام للسكان والسكنى.. فاس تعبئ أكبر عدد من الموارد البشرية على مستوى الجهة

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 13:02

تعبئ عمالة فاس موارد بشرية يصل عددها إلى 1808 شخصا للمشاركة في الاحصاء العام السابع للسكان والسكنى بالمغرب، الذي يتم إجراؤه خلال الفترة من 1 إلى 30 شتنبر 2024.

القطاع الأولي: سبع جهات خلقت 82,4 بالمائة من القيمة المضافة في سنة 2022 (مندوبية)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 11:31

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن سبع جهات ساهمت بما يقارب أربعة أخماس (82,4 بالمائة) القيمة المضافة للقطاع الأولي برسم سنة 2022.

المغرب: 3 جهات حققت 57,9 بالمائة من الثروة الوطنية في سنة 2022 (مندوبية)

الثلاثاء, 3 سبتمبر, 2024 في 10:57

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن جهات “الدار البيضاء-سطات” و”الرباط-سلا-القنيطرة” و”طنجة-تطوان-الحسيمة” حققت، بالأسعار الجارية، 57,9 بالمائة من الثروة الوطنية في سنة 2022.