الزيارة الملكية للصين.. انطلاقة جديدة لشراكة و اعدة (معهد الدراسات الصنية في جنوب افريقيا)

الزيارة الملكية للصين.. انطلاقة جديدة لشراكة و اعدة (معهد الدراسات الصنية في جنوب افريقيا)

الخميس, 12 مايو, 2016 - 13:10

 جوهانسبورغ – أشاد معهد الدراسات الصينية بجنوب إفريقيا، اليوم الخميس، بالزيارة التي يقوم بها حاليا صاحب الجلالة الملك محمد السادس للصين، واصفا اياها بانطلاقة جديدة لشراكة و اعدة بين الرباط و بكين.

   وقالت تشيفا شدزونغا الخبيرة في المعهد الذي يقع مقره بستلنبوش (جنوب غرب) في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن زيارة العاهل المغربي للصين، تشكل انطلاقة جديدة لشراكة واعدة بين المغرب و الصين.

 وأشارت إلى أن المغرب بات يفرض نفسه كشريك ذي مصداقية، نظرا للإنجازات التي حققها في عدة قطاعات اقتصادية.

  واضافت أن الشراكة التي يجري إرساؤها بين المغرب والصين، تندرج في اطار المجهودات المبذولة من طرف البلدين، من اجل تدعيم التعاون جنوب جنوب، مسجلة أن هذه الشراكة الواعدة ستعود بالنفع الكثير على كلا البلدين.

 واغتنمت السيدة شدزونغا هذه المناسبة للتأكيد على أن الموقع الاستراتيجي الذي يتمتع به المغرب، يمنح أرضية مثالية للمنعشين الاقتصاديين الصينيين للانفتاح أكثر على أسواق اوربا و غرب إفريقيا.

  وفي هذا السياق، أشارت الخبيرة الصينية، إلى أن العلاقات المتميزة التي ربطت المغرب و دول المنطقة و خصوصا الحضور المغربي البارز في افريقيا الفرنكفونية، يمنح امتيازا “ثمينا” للشركات الصينية.

  كما ذكرت الباحثة بالدور الذي يمكن ان تضطلع به الصين لتسهيل ولوج المغرب إلى أسواق إفريقيا الجنوبية.

  وأضافت  ان الحضور القوي للصين في هذه المنطقة من القارة الافريقية، يمكن ان يساعد الشركات المغربية الراغبة في توسيع نطاق نشاطها في هذه المنطقة، مذكرة بالدور الأساسي الذي سيتعين على القطاع الخاص الاضطلاع به لتعزيز الشراكة الجديدة بين المغرب و الصين.

اقرأ أيضا

مجلس المستشارين يختتم بعد غد الخميس دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 19:54

يعقد مجلس المستشارين، بعد غد الخميس، جلسة عامة تخصص لاختتام دورة أبريل من السنة التشريعية 2023-2024.

مجلس الوزراء السعودي يوافق على مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 17:38

وافق مجلس الوزراء السعودي في جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، اليوم الثلاثاء في جدة، على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التأمين الاجتماعي بين المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية وصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب.

التوقيع بالرباط على اتفاقية تعاون وشراكة بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال

الثلاثاء, 23 يوليو, 2024 في 14:42

جرى، اليوم الثلاثاء بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة وتعاون بين مؤسسة وسيط المملكة ونظيرتها بجمهورية السنغال تهم تعزيز التعاون وتبادل الخبرات والتجارب والوثائق والممارسات الجيدة في مجال الوساطة المؤسساتية.