آخر الأخبار
الزيارة الملكية ستساهم في تعميق أواصر الأخوة وتحديد محاور جديدة للتعاون (وزير غيني)

الزيارة الملكية ستساهم في تعميق أواصر الأخوة وتحديد محاور جديدة للتعاون (وزير غيني)

الثلاثاء, 4 مارس, 2014 - 10:38

كوناكري – أكد وزير التعاون الدولي الغيني، مصطفى قطب سانو، أن الزيارة الرسمية التي يقوم بها جلالة الملك محمد السادس لغينيا “ستكون فاتحة خير على العلاقات بين غينيا والمغرب، وستساهم في تعميق أواصر الأخوة والمحبة بين الشعبين وتحديد محاور جديدة للتعاون الثنائي”.
وقال الوزير الغيني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الزيارة الملكية ستعطي دفعة قوية لعلاقات التعاون، في المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية، مشيدا بالمساهمة القيمة للمملكة في تكوين آلاف الطلبة والأطر الغينيين الذين تقلدوا مناصب عليا في البلاد.
كما أكد على أهمية منتدى المستثمرين الذي ينعقد على هامش هذه الزيارة، والذي سيساهم في الارتقاء بالمبادلات بين البلدين وربط علاقات شراكة بين رجال الأعمال المغاربة ونظرائهم الغينيين.
وأبرز أهمية المشاريع التي ستعطى انطلاقتها بمناسبة الزيارة الملكية الميمونة ومنها، على الخصوص، مصنع للإسمنت ومطحنة و2500 سكن اجتماعي وبناء مختبر لمعالجة المياه.
وأضاف أن المغرب يرغب في المساهمة في ميادين أخرى كالمعادن والطاقة والتدبير المينائي والفلاحة والضرائب (عدم الازدواج الضريبي) والتعاون الصناعي والتجاري.
وقال إنه إلى جانب العديد من الاتفاقيات المبرمة بين البلدين، والتي تصل إلى ثلاثين اتفاقية، ستمكن الزيارة الملكية من مراجعة وتفعيل بعض الاتفاقيات القديمة أخذا بعين الاعتبار التحولات التي عرفتها البلاد.
ولدى استعراضه لمحاور التعاون الثنائي، أكد وزير التعاون الدولي الغيني أنه منذ استقلال غينيا “ظل المغرب على الدوام شريكا استثنائيا ومميزا بمساهمته القيمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلدنا”، وقال، في هذا السياق، “لقد كان المغرب أول بلد تقيم معه غينيا لجنة مختلطة للتعاون وكان ذلك عام 1960″، مذكرا بأن آخر اجتماع للجنة عقد عام 2012 في كوناكري بينما ستحتضن الرباط في غضون السنة الجارية الدورة المقبلة.
وعن الزيارة الملكية الميمونة أكد أنها “مناسبة سانحة يعبر من خلالها الغينيون عن مشاعر الاحترام والتقدير التي يكنونها لشخص جلالة الملك، أمير المؤمنين، سبط النبي الكريم، وطريقة تسيير جلالته البلاد وقربه من الشعب”.
وانتهز وزير التعاون الدولي الغيني، هذه المناسبة، للتعبير عن جزيل شكره وعميق امتنانه لأمير المؤمنين بتفضله بإعطاء موافقته على تكوين أئمة غينيين في المغرب.
وأوضح، في هذا الصدد، أنه فضلا عن الجانب الديني فإن هذا التكوين “سيمكن من تحديث تدبير المساجد وتغيير الصورة التي لدينا عن هذه المؤسسات وطريقة تدبير الشأن الديني”.
يذكر أن السيد مصطفى قطب سانو كان ألقى عام 2004 درسا في حضرة أمير المؤمنين ضمن سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية في موضوع “في نقض مقولات الإرهاب .. نظرات متجددة” انطلاقا من قوله تعالى “وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم”، وكان وقتئذ مديرا للمعهد العالمي لوحدة الأمة الإسلامية في ماليزيا.

اقرأ أيضا

لحظة تاريخية للصويرة “التي يمكن أن تتحدث أخيرا بمليارات الدراهم” (السيد أزولاي)

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 21:29

أكد أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، في كلمة ألقاها، أمس الثلاثاء بالصويرة، بصفته الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة-موكادور، أن “مدينة الرياح تخطت عتبة تاريخية في 23 يوليوز 2024، مع يومها للمستثمر، الذي يعد محطة فارقة في المسار الطويل الذي استهله الصويريون سنة 1991”.

الرباط.. تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:42

تم اليوم الأربعاء بالرباط، تقديم المنصة الإلكترونية لتلقي وتدبير طلبات الحصول بطاقة شخص في وضعية إعاقة.

وزارة العدل والمديرية العامة الأمن الوطني.. نحو إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة

الأربعاء, 24 يوليو, 2024 في 18:13

وقعت وزارة العدل والمديرية العامة للأمن الوطني، اليوم الأربعاء بالرباط، بروتوكول اتفاق لتأطير وتيسير التعاون بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون والشراكة لإرساء إدارة قضائية إلكترونية مندمجة ومتكاملة، تتيح الولوج المشترك للمعلومات بين الطرفين.